"سويز انفيرومنت" في قلب قضايا المياه في "الشرق الأوسط"

عربي ودولي


وقع اختيار شركة هيونداي للهندسة والإنشاءات (Hyundai Engineering & Construction)، على شركة ديجريمونت (Degrémont)، الشركة تابعة لمجموعة سويز إنفايرنمنت ، لإنجاز محطة تحلية مياه البحر باستخدام تقنية التناضح العكسي لمشروع توليد الكهرباء والمياه المستقل في المرفأ في إمارة أبوظبي، هذا وقد أُسند العقد إلى شركة جي دي إف سويز (GDF SUEZ) من قِبل هيئة مياه وكهرباء أبوظبي.

ويتضمن العقد، البالغ قيمته 544 مليون درهم (117 مليون يورو)، تنفيذ أعمال تصميم وإنشاء وتشغيل محطة لتحلية المياه بقدرة انتاجية مقداها 140 ألف م3 في اليوم. وسيتم تزويد المحطة بتقنية التصفية SeaDaf ™ لتأمين المعالجة الأولية لمياه الخليج العربي العكرة بطبيعتها والتي تكثر بها الطحالب، إلى جانب تقنية تناضح عكسي بنظام التمرير المزدوج لتحلية مياه البحر.

ويتبع هذا العقد إبرام عقد ثان لتشغيل محطة التحلية وصيانتها لمدة سبع سنوات. وقد أسندت محطة المرفأ المستقلة للطاقة وتحلية المياه هذا العقد لشركة ديجريمونت مقابل 133 مليون درهم (29 مليون يورو).

سينتج مشروع المرفأ للطاقة والمياه، الواقع على بُعد 160 كيلومتر غرب أبوظبي، 240 ألف متر مكعب يومياً من المياه الصالحة للشرب، 1600 ميجا واط من الكهرباء، وذلك تلبيةً للطلب المتنامي للمياه والكهرباء في المنطقة. ويعد خيار التحلية باستخدام تقنية التناضح العكسي الحل الأمثل في معالجة مشكلة نقص المياه والحفاظ على الموارد في المنطقة.

شركة سويز انفيرومنت تفوز بعقد لتصميم وإنشاء وتشغيل محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي في عُمان

وأسندت حيا للمياه ، الهيئة المسؤولة عن المياه في عُمان، لشركة ديجريمونت وشركة الأنصاري للتجارة ش.م.م، شركة الهندسة المدنية المحلية في عُمان، عقداً مشتركاً لتصميم وإنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي بقدرة 18 ألف م3 في اليوم في منطقة العامرات.

ويشمل العقد، البالغ قيمته 24 مليون ريال عماني (50 ميون يورو) حصّة شركة ديجريمونت النصف، تشغيل وصيانة المحطة لمدة عامين.

وستستخدم محطة العامرات، والتي تقع في ضاحية سكنية تابعة للعاصمة العمانية مسقط، تقنية الغشاء الحيوي UltraforTM المناسبة لمعالجة مياه الصرف من المصادر المدنية والصناعية. ومن خلال هذه المعالجة، توفر هذه التكنولوجيا مورداً مائياً يستوفي أكثر المعايير صرامة، فضلاً عن اتاحته عائداً يمكن إعادة استعماله وتكريره في أكثر البيئات حساسية. وتجدر الإشارة هنا إلى أن المياه المعالجة بمحطة العامرات ستُستخدم لأغراض الري.

وفي تعليقها بهذه المناسبة، قالت ماري آنج دوبون، نائب المدير العام المسؤولة عن القسم الدولي، شركة سويز انفيرومنت : نحن فخورون جداً بالفوز بهذين العقدين في هذه المنطقة التي تجمع بين النمو السكاني وحماية مواردها المائية. يعكس هذان العقدان قدرتنا على توفير حلول تقنية مستدامة استجابةً للأهداف المحلية المتمثلة في معالجة نقص موارد المياه.

ويؤكد هذان العقدان على مكانة سويز انفيرومنت كركن رئيسي في مجال معالجة المياه وتحليتها بمنطقة الشرق الأوسط. وبعد إنشاء وتشغيل وحدات معالجة مياه الصرف الصحي مثل محطة السمرة (365 ألف م3 يومياً) ووادي معين في الأردن (128ألف م3 يومياً)، أجرت شركة ديجريمونت خلال السنوات الأخيرة توسعاً على الجزء الرابع من محطة الصرف بغرب الدوحة في قطر، بالإضافة إلى محطات معالجة مياه الصرف بمدينتي بروة ولوسيل. وانطلاقًا من كونها شركة رائدة عالمياً في مجال التحلية من خلال التناضح العكسي، فقد أنشأت شركة ديجريمونت محطات الفجيرة 1 (الإمارات العربية المتحدة) وبركا 2 (عُمان) والدور (البحرين) لتحلية المياه. ومؤخرًا، وفي غضون أقل من ستة أشهر، عملت الشركة على إمداد وتركيب 33 وحدة تحلية معيارية لمعالجة مياه بحر بركيش في الرياض (المملكة العربية السعودية).