وزير الكهرباء: 90% من إنتاج الطاقة فى مصر يعتمد على وقود أولى

أخبار مصر


أحمد الشيخ




قال الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة أن 90 % من إنتاج الطاقة يعتمد علي وقود أولي من المازوت والسولار والباقي يعتمد علي الطاقة الهيدروليكية ومحطات توليد الكهرباء من الرياح .، مضيفا انه في 18 اغسطس الماضي حدث انقطاع للكهرباء في مصر لمدة 5 ساعات، نتيجة انخفاض الطاقة 6000 ميجا وات مؤكداً حدوث مشاكل كبيرة في انتاج الكهرباء نتيجة الإستخدام العالي للمازوت ونقص الوقود أدي الي نقص قدرة المحطات على إنتاج الطاقة .

واضاف وزير الكهرباء خلال ندوة الطاقة الكهربائية الوضع الراهن والمستقبلي والمشاكل والتحديات والحلول ان التصميم الخاص بمحطات الكهرباء لتعمل 4000 ساعة في السنه في حين انها تعمل الأن 7000 ساعة وتحتاج تلك المحطات إلى صيانه مشيراً إلى أن الوزارة تعمل علي رفع كفاءة المعدات لإنتاج طاقة كهربائية أكبر وتخفيف إنقطاع الكهرباء المتكرر.

وأكد وزير الكهرباء إن مقدار الطاقة المستهلكة تصل إلي 155 مليار كيلو وات في الساعة وهذا متوقع هذا العام موضحاً أن استهلاك المنازل للطاقة يبلغ 43 % من حجم الطاقة المنتجة مشيراً إلى أن هذا المعدل يزداد مع مرور الوقت بمعدل 6 إلي 6.2 %.

وأوضح وزير الكهرباء والطاقة أن انخفاض كميات الوقود هو أحد أسباب الفقد في القدرة الكهربائية المنتجة مشيرا إلي زيادة القدرة الكهربائية فى عام 2019 – 2020 إلي 49 ميجا وات بدلاً من 31 ميجا وات الأن.

وأوضح شاكر أن هناك صعوبة في الإعتماد علي رأس المال المحلي موضحاً علي أن رأس المال الأجنبي سيلعب دور كبير في إنتاج الكهرباء في مصر .