أفضل الطرق لعلاج الامساك عند الاطفال

الفجر الطبي


طفلك يتأخر في الحمام؟ لا يأكل جيداً وتبدو عليه علامات الضيق؟ يبكي دائماً قبل عملية التبرّز، رائحة الريح والبراز كريهة؟ يجب عليك أن تنتبهي إلى هذه الأمور ولا تستخفي بها. فمن الممكن أن هذه الأعراض تدل الى أنّ طفلك مصاب بالإمساك، لكنّه لا يستطيع التعبير ويتألّم من دون معرفتك! لحلّ هذه المشكلة وتجنيب طفلك الألم، تابعينا في مجموعة علاجات طبيعية نقدّمها لك ولطفلك!

إصابة الطفل الرضيع أو ما قبل السنة بالإمساك يشكّل هلعاً لدى الأمهات، إذ تعتبر هذه الفترة حسّاسة للغاية ولا يمكن إطعام الطفل أنواعاً عديدة من الأطعمة! كما أن فترة إدخال الأطعمة الصلبة إلى غذاء طفلك تعدّ المسبّب الأول للإمساك إذ إن جسم الطفل لا يتمكّن من هضم هذه الاطعمة بسهولة بعد. لا تقلقي وتابعينا في هذه الخطوات البسيطة التي تخلّص طفلك الرضيع من الامساك.

- إذا كان طفلك يرضع رضاعة طبيعية، إستمري في إرضاعه لكن غيّري نوعية غذائك وإلجأي إلى تناول الكثير من الخضروات والفاكهة والعصائر الطبيعية. (من الصعب أن يصاب الطفل بالإمساك في حال رضاعته طبيعياً).

- إذا كان طفلك يرضع بواسطة زجاجة الرضاعة، حاولي إعطاءه الماء بين الرضعات لكن إذا كان قد أتمّ شهره الثالث.

- للطفل في عمر 6 إلى 12 شهراً يمكن إعطاؤه بعض العصائر كعصير التفاح بمقدار 1 إلى 2 مل للكيلوغرام من وزن الجسم يوميًا.

- دلّكي أرجل طفلك وساعديه على رفع رجله نحو بطنه والقيام ببعض الحركات كالدرّاجة بطريقة لطيفة كأنه يقوم بألعاب رياضية، فهذه الحركات من شأنها تليين الأمعاء. - دفّئي بطن صغيرك بزيت الزيتون وحول السرّة بطريقة دائرية وبعكس عقارب الساعة.

- للطفل الأكبر سنًا، تأكّدي من أنّ غذاءه يشمل الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات، والحبوب الكاملة والخبز والحبوب والعدس والفول.

- لا تعطِ طفلك مسهّلات أو أي أدوية للإمساك من دون استشارة الطبيب.

- أحرصي على ذهاب طفلك إلى المرحاض عدّة مرات في اليوم، بعد الوجبات مثلا.

- إفركي منطقة الشرج بالفازلين، ستساعد على ارتخاء المنطقة وخروج البراز.