الأقصر تحتضن 5 دور أيتام "خالية من المشكلات" !


أكدت كافة الأديان السماوية على ضرورة الاهتمام باليتيم ورعايته ولهذا كان لدور الرعاية والملاجئ دور هام انطلاقا من أساسيات الإنسانية واتباعاً للقيم الدينية السامية.

وفى محافظة الأقصر تم التعرف على دور رعاية الأيتام بالمحافظة والخدمات التي تقدمها وأهم متطلباتها والمشاكل التي يتعرض لها الأطفال.

وفى هذا السياق ، قالت الحاجة شافية محمود والملقبة بأم الأيتام بالأقصر أن المحافظة بها 5 دور أيتام وهم مؤسسة البنين التابعة لجمعية الشبان المسلمين وبها 10 أطفال أيتام ، ودار الكويت لليتيمات وبها نحو 4 فتيات ، وجمعية جنود المسيح للبنات القبطيات ودار الكتاب المقدس للبنين الأقباط وبهما عشرات الأيتام ، بالإضافة إلى مؤسسة صن شاين لرعاية الأطفال مجهولي النسب وبها مئات الأطفال.

وأضافت أنه توجد رقابة ومتابعة دورية داخل الدار وكل الأماكن وبها كافة الامكانيات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعى وعن طريق تبرعات أهل الخير.

وطالبت شافية الجمعيات الأهلية وأئمة المساجد والأهالى إحضار الأيتام والحالات الضرورية إلي دور الرعاية حيث الاهتمام والعناية الكاملة بهم ووضع برامج ترفيهية لهم ، مؤكدة أن مؤسسة البنين ودار الكويت التى تشرف عليهما كان بها أيتام حصلوا على درجات عليا ووصلوا إلى مناصب مرموقة فمنهم من هو مدير مدرسة حالياً ومنهم الطبيب الحاصل على الدكتوراه من أمريكا فضلاً عن المهندسين والأطباء الذين تخرجوا من الدار كما أن دار الرعاية ساهمت في إتمام زيجات لحوالي 77 فتاة يتيمة.

وأوضحت ان المؤسسة بها 3 مشرفين بالتناوب لمدة 24 ساعة بالإضافة لطباخ وعاملين وطاقم إدارى كامل وأخصائيين علم نفس واجتماع ويتم استقبال الحالات الفقيرة والمنفصلة والأيتام من عمر أربع سنين فما فوق أما من أقل من ذلك فتوجد مؤسسة صن شاين لرعاية الأطفال.

ومن جانبه ، أوضح ممدوح هاشم مدير حسابات بإحدى دور الرعاية انه لا يوجد عدد معين لاستقبال الأيتام لأن الدار يحتضن الجميع فى أى وقت ويقدم لهم جميع الخدمات الصحية والترفيهية والاجتماعية والتعليمية وتعتبر الدار مدرسه داخليه رسالتها بناء شخصية اليتيم والعناية به ويتواجد بالدار طوال الأيام 10 أطفال يقضون أوقات فراغهم في المذاكرة وتحصيل دروسهم وحفظ القرآن الكريم علاوة على تنظيم برنامج تدريبي لهم بالورش الخاصة القريبة من الدار كما يسمح لهم بزيارة ذويهم يومي الخميس والجمعة .

وتسائل احمد عبد العال مشرف بدار رعاية مؤسسة البنين ، متعجباً من نظرة البعض السلبية تجاه دور الأيتام وتفضيلهم لإبقاء بناتهم وأبنائهم من دون تعليم أو رعاية جيدة مطالباً وسائل الإعلام بتعريف المواطنين بأهمية هذه المؤسسات المهمة وتشجيع أولياء الأمور الذين لايستطيعون خدمة أبنائهم ، بإحضارهم إلى الدار حتي ينالوا فرصة كبيرة في التعليم والرعاية.

وكشف أحد أطفال الدار عن وجود العديد من الأطفال الأيتام رغم وجود والديهما علي قيد الحياة ولكن يرجع ذلك إلي التفكك الأسرى الناتج من حالات طلاق الوالدين أو غيرها من المشاكل الاجتماعية لافتاً إلى أن الرعاية والاهتمام من قبل المسئولين عن الدار الذين لا يتخلون عنهم ويوفرون لهم السكن والتدريب والاهتمام حتي يصبحوا عناصر فاعلة في المجتمع خلال فترة وجودهم داخل الدار.

كما أشار عبد الراضى حسن وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالأقصر إلى أن دور الرعاية بالأقصر متوافر بها المنشآت الحديثة والرعاية الصحية والتعليم وغيرها من الخدمات لرعاية الأيتام الذكور والإناث بالإضافة إلى تدريبهم علي العديد من الحرف.

لافتا إلى انه لا يوجد اي مشاكل في دور الرعاية في الأقصر وفي حالة وجود شكاوي بالاستغلال السيئ لأطفال هذه الدور فانه يتم معاقبتهم وفقا للقانون.

الجدير بالذكر أن وزارة التضامن الاجتماعى هى الجهة المنوطة بحل مجلس إدارة الجمعيات المخالفة وفقا لقانون الجمعيات رقم 84 لسنة 2002، والذى يحظر استخدام الأطفال فى أنشطة تعرضهم للخطر، وإصدار قرار بحلها ومصادرة مقراتها وأرصدتها فى حالة ثبوت تورطها فى العمل بالسياسة.

وعلى الرغم من ذلك ، تقدم عدد من أطفال دار الشمس المشرقة لرعاية الأيتام ببلاغ رقم 4446 ادارى قسم شرطة الأقصر لسنة 2014، يتهمون فيه المشرفة الاجتماعية ومدير الدار ورئيس مجلس أمناء الدار بسوء معاملتهم.