رئيس الوزراء العراقي يزور إيران لبحث محاربة "داعش"

عربي ودولي


أوردت صحيفة ليبراسيون الفرنسية خبرًا يُفيد بأن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بدأ اليوم الثلاثاء زيارة لإيران لبحث محاربة تنظيم الدولة الإسلامية داعش ، من خلال التأكيد على أن الجهاديين حاولوا خلق الانقسام في صفوف المسلمين في المنطقة.

وفي تصريحات نقلتها وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء، قال العبادي: إنه تهديد للمنطقة، وهذه الجماعات الإرهابية تحاول خلق الانقسام بين الشيعة والسنة ، خلال مقابلة مع النائب الأول للرئيس الإيراني اسحاق جهانجيري.

وكان اسحاق جهانجيري في استقبال العبادي لدى وصوله مساء أمس في أول زيارة له لإيران منذ توليه مهام منصبه. واستقبل الرئيس الإيراني حسن روحاني رئيس الوزراء العراقي في وقت مبكر من صباح اليوم، وفقًا لما صرح به مسئول إيراني، دون إضافة المزيد من التفاصيل.

ومن المفترض أن يلتقي حيدر العبادي أيضًا بمسئولين آخرين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية خلال هذه الزيارة التي تستغرق يومًا واحدًا.

وقبل أن يتوجه إلى إيران، أكد رئيس الوزراء العراقي مجددًا أمس الاثنين رفضه رؤية جنوب أجانب من قوة عظمى أو تحالف دولي في الأراضي العراقية للمشاركة في محاربة تنظيم داعش الذي يسيطر على مساحات واسعة من خمس محافظات عراقية.

كما يبدو أن حيدر العبادي فرض قيودًا على دور طهران في الصراع، حيث أشار إلى أنه لا توجد أي قوة إقليمية ستقاتل في العراق.