فتاة تعيش بجمجمة صناعية بفضل طباعة 3D

أخبار مصر


نجح فريق من الجراحين الهولنديين، في انقاذ حياة مريضة، بعد استبدال الجزء العلوي من عظام جمجمتها بآخر صناعيا تم صناعته بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D Printing، بعدما عانت لفترة طويلة من مرض اضطراب العظام المزمن الذي يؤثر على سلامة الدماغ، ويؤدي في النهاية إلى الوفاة.

وكشف موقع فيرست تو نو الإخباري، عن نجاح الجراحين بقيادة الدكتور بون فيرويج، بالمركز الطبي الجامعي في مقاطعة أوترخت الهولندية، في استبدال الجزء العلوي من جمجمة المريضة بعد زيادة سمك عظامه إلى حوالي بوصتين (5 سم) مما أدي إلى شعورها الدائم بآلام صداع شديدة وضعف في الرؤية، ليتم الاستعاضة عنه بجزء مطابق له من مادة بلاستيكية تم صناعته بتقنية الطباعة المتقدمة، في عملية استغرقت 23 ساعة تقريبا.


ورغم عدم تأكد الأطباء حتى الآن من إمكانية احتفاظ الشابة بالجزء الصناعي المزروع باقي حياتها، أم ستضطر للخضوع إلى عملية زرع أخري في المستقبل، إلا أن النتائج المبهرة للعملية في إزالة آلام المريضة واستعادة بصرها دون التأثير على مظهر جمجمتها الخارجي، يجعل العملية الأولي من نوعها فتحا جديدا في مجال تقدم العلوم والطب.

ووفقا لبيان رسمي حول العملية، نشرته الجامعة الهولندية، فإن تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، مكنت الأطباء من انقاذ الفتاة من الموت، والتي كانت حياتها على المحك.




جزء الجمجمة الصناعية الذي تم زراعته (فيرست تو نو)



المريضة بعد زراعة الجمجمة الصناعية (فيرست تو نو)