لجنة "الشرق الأوسط" بالاتحاد البرلماني الدولي تقرر إرسال وفد إلى فلسطين وإسرائيل

عربي ودولي


اعتمد الاتحاد البرلماني الدولي أمس الخميس في جنيف خلال جلسته الختامية تقريرا أعدته لجنة الشرق الأوسط التابعة له والتي تعنى بمتابعة القضية الفلسطينية ، بشأن إرسال وفد من بين أعضائها لزيارة فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة) وإسرائيل والأردن للاطلاع على الأوضاع هناك.

ووفقا لبيان صادر عن المجلس الوطني الفلسطيني ، حصل مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط في عمان على نسخة منه مساء اليوم ، وجه الاتحاد البرلماني الدولي اللوم لإسرائيل لعدم مشاركتها في أعمال دورته الحالية وفي اجتماعات لجنة الشرق الأوسط.

وقررت اللجنة تنشيط الاتصالات لعقد الموائد المستديرة المتعلقة بالصراع الفلسطيني والإسرائيلي ، وإعادة محاولة عقد المائدة المستديرة حول المياه التي كان من المقرر عقدها في يونيو الماضي بمنطقة البحر الميت في الأردن ولكنها لم تعقد لعدم حضور الوفد الإسرائيلي.

وتضمن التقرير ، الذي اعتمده الاتحاد ، ما طرحه عزام الأحمد رئيس كتلة حركة فتح البرلمانية رئيس الوفد الفلسطيني إلى اجتماعات جنيف في تقريره أمام اجتماع اللجنة الاثنين الماضي حيث ركز على ضرورة حشد الدعم الدولي للتحرك السياسي الفلسطيني القادم في مجلس الأمن الدولي الذي ينوي الطرف الفلسطيني التقدم بمشروع قرار إليه يضع سقفا زمنيا لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي..وتوفير الحماية الدولية للفلسطينيين تحت الاحتلال وصولا لقيام الدولة الفلسطينية على كامل حدود عام 1967 ، وكذلك الانضمام إلى باقي المنظمات والمواثيق الدولية الأخرى إلى جانب نتائج مؤتمر إعادة الأعمار بغزة الذي عقد مؤتمر مؤخرا في القاهرة.

وورد في التقرير مطالبة الوفد الفلسطيني بضرورة اجتثاث الإرهاب ومحاربته وفي مقدمته الإرهاب ، الذي تمارسه إسرائيل في فلسطين والذي يشكل أساس الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط ، إلى جانب تطور الأحداث منذ توقف المفاوضات في نهاية مارس الماضي وحتى الآن وتشكيل حكومة التوافق في يونيو الماضي.

واعتمد الاتحاد تقرير لجنة حقوق الإنسان للبرلمانيين التابعة له والذي تناول قضايا لعدد 143 نائبا في 11 بلدا من بينها قضية استمرار اعتقال إسرائيل لأعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني وعلى رأسهم مروان البرغوثي وأحمد سعدات ، مطالبا إسرائيل بإطلاق سراح أعضاء المجلس المعتقلين في سجونها والذين يخضعون للاعتقال الإداري وضرورة التزامها بتطبيق قواعد القانون الدولي في معاملتها لهم داخل تلك السجون.

وألقى عزام الأحمد كلمة باسم المجموعة العربية في الاتحاد البرلماني الدولي خلال احتفالية نظمت بمناسبة انتهاء ولاية الرئيس الحالي للاتحاد عبدالواحد الراضي ، أكد فيها على دوره البارز والمميز في تعزيز التعاون بين البرلمانيين في العالم.

وقال إننا في منطقة الشرق الأوسط قد لمسنا اهتمام الاتحاد في فترة ولاية الراضي بمشاكل المنطقة وإرساء السلام والأمن فيها ، والتي تشهد صراعات متعددة نتيجة استمرار الاحتلال لأراضي الدولة الفلسطينية وجزء من أراضي لبنان وسوريا .