السودان يطالب الحكومة الأمريكية برفع العقوبات المفروضة على البلاد

عربي ودولي


كشف وزير المالية والاقتصاد الوطني بالسودان بدر الدين محمود، عن مطالبة بلاده الحكومة الأمريكية برفع العقوبات والحصار الجائر المفروض على السودان.

وقال الوزير السوداني - عقب عودته مساء اليوم /الخميس/ من نيويورك بعد مشاركته في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي- أن المباحثات التي أجراها مع وزيرة الخزانة الأمريكية سادتها روح ايجابية ومثمرة ، مؤكدا أن السودان أبدى تعاون ومرونة كبيرة حتى يتمكن من رفع العقوبات المفروضة عليه وإعفاء ديونه ، وتابع إن هذا الأمر لا بد أن يقابل بانفراج في العلاقات .

وأوضح محمود، أن السودان شرح خلال المباحثات موقفه حول العلاقات السودانية الأمريكية وكيفية تطورها، مشيرا إلى تعاون السودان الكبير مع الإدارة الأمريكية حيث استقبل السودان 12 مبعوثا أمريكيا ، وكانت هناك آراء متبادلة في جو من الاحترام المتبادل.

وحول الحوار الوطني ، قال وزير المالية السوداني لابد أن تكون هناك أجندة واضحة تبتعد عن المناورات والأجندة الشخصية ، مؤكدا أنه لابد أن يكون هناك تداول سلمي للسلطة، وأن تجلس كل القوى السياسية للحوار في جو معافى وسليم، مضيفا إن هذا الموضوع قد تمت مناقشته مع الجانب الأمريكي .

وعلي الصعيد العربي .. أوضح بدر الدين أنه تم لقاء مع وزراء المالية الكويتي والإماراتي ومحافظ البنك المركزي بقطر، حيث ركزت اللقاءات علي تعزيز التعاون المشترك والاستثمار في السودان في إطار مبادرة الرئيس عمر البشير للأمن الغذائي العربي.

وكشف وزير المالية السوداني إن المجموعة الأفريقية (كوكس) طالبت البنك الدولي بإعفاء أربعة دول إفريقية من الديون من ضمنها السودان، بجانب مكافحة وباء الإيبولا المنتشر في غرب أفريقيا.

وجدد الوزير، عدم نية الحكومة السودانية رفع الدعم عن المحروقات، مشيرا إلى أن انخفاض الأسعار العالمية للوقود خفض الدعم بما يساوي 28% .

وأكد إن المباحثات التي أجراها السودان كانت مثمرة وايجابية ، حيث تم اللقاء مع رئيس البنك الدولي باعتبار السودان رئيسا للمجموعة الإفريقية، تمت خلالها مناقشة التطورات الجارية في السودان والتحسن الملحوظ للاقتصاد.

وكشف الوزير السوداني عن شراكة جديدة مع البنك الدولي وصندوق المانحين لتعزيز قدرة الاقتصاد الوطني ، مؤكدا مطالبة السودان للبنك بضرورة دعم البنيات الأساسية وتوفير الموارد من النوافذ التمويلية للبنك، مضيفا انه تم استعراض السياسات الجديدة التي أقرها البنك الدولي، كما تم عقد لقاء مع صندوق النقد الدولي تم فيه بحث المشروعات التي يحتاجها السودان في مجالات الزراعة وتطوير الإنتاج .

وأشار إلى إن البنك الدولي وعد بتقديم المساعدات الفنية للسودان في مجال الإحصاء الزراعي وفي مجال الكهرباء والإصلاح المؤسسي وتخفيض العجز، والفاقد من الكهرباء في الشبكة القومية، مشيرا إلى أن البنك الدولي قدم 76 مليون دولار في مجال التعليم.

وأضاف طالبنا البنك الدولي بأن يقدم منح للسودان في مجال تعليم الأساس ، ومجال المسح الأسري بجانب المساعدة في مجال إستراتيجية محاربة الفقر، مشيرا إلى إن الدولة ستوفر المكون المحلي لهذه المشروعات من موارد الميزانية العامة للدولة بما يعزز تنمية الاقتصاد السوداني .

وعلى صعيد القيود المصرفية المفروضة على السودان ، قال وزير المالية السوداني إنه تم الاتفاق على رفع العقوبات على المصارف والمراسلين الأجانب للبنوك السودانية ، وتجرى حاليا مباحثات مع مجموعة الأوفاك للحصول على تراخيص ومراجعة الفحص على المراسلين .

وقال وزير المالية إن لقائه مع وزير التعاون البريطاني لمعالجة ديون السودان كان مثمرا وايجابيا ، مشيرا إلى الدور الإيجابي التي تلعبه بريطانيا في هذا المجال.

كما عقد الوزير لقاء مع وزير مالية جنوب السودان وتم التباحث حول التعاون المشترك لإعفاء الديون مشيرا إلى توضيحاته أن السودان استقبل اللاجئين من جنوب السودان وتمت معاملتهم معاملة المواطنين السودانيين وتم التباحث علي التعاون المشترك، وتحديد النقاط الحدودية لتسهيل عملية التبادل التجاري.

وأشار بدر الدين محمود، إلي عقد اجتماع ثلاثي برئاسة رئيس الآلية الإفريقية برئاسة ثامبو أمبيكي لمعالجة ديون السودان تم الاتفاق فيه على تمديد الخيار الصفري لعامين أخرين، كما تم بحث معالجة الديون السيادية على السودان، لافتا إلي أن السودان لديه إستراتيجية لمعالجة متأخرات الديون الثنائية وغيرها من مطلوبات أخرى مؤكدا أنها تمت مطابقتها مع الدائنين بصورة كبيرة .