بالصور..البحر الأحمر تبحث مشروع استصلاح 600 فدان بوادى قويح


رانيا طاهر




اطلع اليوم السيد اللواء أحمد عبدالله على عرض تقديمى عن إمكانية تنمية وادى قويح زراعيا والمقدم من لجنة من وزارة الزراعة و مركز بحوث الصحراء بناءا على التنسيق بين السيد المحافظ ووزير الزراعة لدراسة مدى صلاحية التربة والمياه للزراعة بوادى قويح ووادى دارا بطريقة علمية .


حيث أنه من المستهدف إقامة 500 صوبة زراعية بوادى قويح وأفاد العرض مبدئيا وجود مساحة 7 كيلو متر بأجمالى 600 فدان أراضى صالحة للزراعة بوادى قويح والذى سيتم زراعة انواع من الخضار والفاكهة ومحاصيل أخرى لتحقق الإكتفاء الذاتى لمنطقة الجنوب وتخصيص جزء آخر لزراعة النباتات العطرية لزيادة الدخل حيث يقوم هذا المشروع بفتح سوق كبيرة للعمل واستصلاح الأراضى وزراعتها وتوفير فرص عمل للشباب.


وأوضحت اللجنة أنه سيتم الرى بإستخدام بئر جوفى وخزان مياه لتجميع مياه المطر حيث يوجد مخر للسيول ،كما تم تدريب عدد من أبناء المنطقة على زراعة الشتلات وتركيب الصوب الزراعية .


وأكد عبدالله على ضرورة الإنتهاء من كافة الدراسات لحصر وتصنيف مصدر المياه بوادى دارا ووادى قويح الصالحة للزراعة وأخذ العينات اللازمة وأضاف انه سيتم توفير كافة سبل التعاون لقيام اللجنة بعملها للبدء فى المشروع فى اقرب وقت ،معربا عن أهمية مثل هذه المشروعات لأبناء المحافظة بتوفير فرص للعمل وفتح أسواق جديدة و استغلال موارد المحافظة الإستغلال الأمثل.