الجيش الأمريكي يستعين بـ "رجال آليين" لحماية قواته بأفغانستان

عربي ودولي


يبدو أن تصاعد الهجمات التي كبدت القوات الأمريكية خسائر قياسية في أفغانستان خلال الفترة الماضية دفع بالجيش الأمريكي للبحث عن وسائل يمكن أن تساعده على التخفيف من هذه الخسائر في صفوفه.

يأتي ذلك مع الإعلان عن عزمه إرسال رجال آليين وتجهيزات عالية التقنية إلى أفغانستان بغية حماية قواته التي استهدفت بشكل كبير هذه السنة، إذ سيرسل الجيش الأمريكي 650 رجلاً آليًا صغيرًا يعرف باسم Recon Scouts بتكلفة تقدر بحوالي 13.4 مليون دولار، بحسب صحيفة يو اس إيه توداي الأمريكية.

وسيتم الاستعانة بهذه الروبوتات في البحث عن القنابل والمتفجرات، إذ سيكون بالإمكان رميها على جدران أو عبر نوافذ المباني، للبحث عن القنابل وإرسال تسجيلات مصورة إلى الجنود الذين يبقون عند مسافة أمان، بحسب الصحيفة.

ويتم تجهيز القوات أيضًا بآليات مدرعة صغيرة تستخدم كاشفات معدنية ورادارات تبحث عن المتفجرات المخبأة.

يأتي ذلك بعد عام تكبدت فيه قوات الاحتلال حصيلة قياسية من الخسائر في صفوفها، مع تصاعد الهجمات التي تشنها حركة طالبان ، التي عززت من صفوفها خلال السنوات الماضية ووسعت نطاق تحركاتها لتصل إلى كافة أنحاء البلاد تقريبا، على الرغم من وجود حوالى 140 ألف جندي من القوات الدولية بينهم مائة ألف أمريكي.

وشهر أغسطس الماضي كان أكثر الشهور دموية بالنسبة للقوات الأمريكية منذ احتلال أفغانستان قبل عشرة سنوات، حيث قتل فيه 71 جنديا أمريكيا سقط ما يقرب من نصفهم في حادثة واحدة عندما أسقط مقاتلو طالبان طائرة مروحية أمريكية في ولاية ورداك بقذيفة صاروخية، وكان من بين القتلى 17 جنديا من عناصر فرقة النخبة البحرية سيلز .