إحالة "رفاعة الطهطاوي" للمحاكمة بتهمة تعيين محكوم عليه بالسجن بالرئاسة

أخبار مصر


أمر النائب العام المستشار هشام بركات، بإحالة رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق، محمد رفاعة الطهطاوي، إلى المحاكمة الجنائية، بتهمة تعيين أحد معارفه، وهو المحامي السيد رفاعي أحمد رفاعي – 44 سنة –، في رئاسة الجمهورية رغم أن سبق إتهام الأخير، في القضية رقم 863 لسنة 1995 جنايات الظاهر، والمعروفة إعلاميا بقضية حرق نوادي الفيديو ، وتم معاقبته بالأشغال الشاقة لمدة 15 عاما، ونفذ العقوبة بالفعل.

وقالت النيابة العامة, إن تحقيقاتها توصلت إلى أن رفاعة الطهطاوي ، استغل منصبه واصدر تعليماته بتعيين المتهم الثاني بمؤسسة الرئاسة دون إجراء التحريات اللازمة لشغل تلك الوظيفة الهامة بالمخالفة للقواعد المتبعة في ذلك، وأن مساعد رئيس الديوان للشئون المالية والأفراد إعترض من خلال مذكرة رسمية على تعيينه لفقده شروط الوظيفة العامة لسابقة الحكم عليه في الجناية المذكورة.

إلا أن الطهطاوي أصر على مخالفة القانون وأصدر قرارا رسميا، بحكم منصبه، يتضمن تعيين المحامي في منصب خبير وطني بالإدارة المركزية للعلاقات العامة برئاسة الجمهورية.

وأوضحت النيابة العامة, أنها تمكنت من ضبط مسوغات التعيين الخاصة بالمحامي، ومنها صحيفة الحالة الجنائية التي تثبت سابقة الحكم على المتهم في القضية.