أمريكا: لا نحتاج قوات برية حالياً لمحاربة داعش

عربي ودولي


أكد رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي، الأحد، بأن بلاده لم تصل بعد إلى النقطة التي تتطلب نشر قوات برية لمحاربة تنظيم داعش ، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن الولايات المتحدة قد تحتاج نشر قوات برية لاستعادة الموصل، حسبما أورد موقع السومرية نيوز العراقي، اليوم.

وقال ديمبسي في تصريحات أوردها موقع هافينجتون بوست الإخباري الأمريكي إنه لم تتصادف حتى الآن أي من الملابسات والظروف التي تتطلب تدخل القوات البرية الأمريكية ، مؤكداً أن الولايات المتحدة لم تصل بعد إلى النقطة التي تتطلب نشر قوات برية لمحاربة داعش .

وأضاف ديمبسي أن أحد السيناريوهات المحتملة التي تتطلب نشر القوات البرية، هي القيام بمعركة لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل العراقية ، معرباً عن اعتقاده بأن تلك المرحلة تتطلب نوعاً مختلفاً من النصائح والمساعدات، وذلك يعود إلى التعقيدات المرتبطة بتلك المعركة .

يشار إلى أن إمكانية التدخل البري في العراق لمحاربة تنظيم داعش من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والتحالف الدولي أثار جدلاً وانتقادات واسعة محلية ودولية.

وتثير محاولات تنظيم داعش لفرض سيطرته على سوريا والعراق قلق المجتمع الدولي، إذ أعربت دولة عدة من بينها عربية وأجنبية عن قلقها حيال محاولات التنظيم فرض سيطرته على البلدين، قبل أن يقوم التحالف الدولي بقيادة واشنطن بضربات جوية عدة لمواقع عدة للتنظيم في مناطق متفرقة من العراق وسوريا.