الإمارات تعتمد ميزانية من دون عجز قيمتها 13.3 مليار دولار

عربي ودولي


اعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن مجلس الوزراء الإماراتي، الذي يرأسه، اعتمد الأحد الميزانية الاتحادية للعام 2015 من دون عجز، مع ارتفاع بنسبة 6.5% في الإنفاق، الذي حددته الموازنة بـ13.35 مليار درهم.

دبي: قال الشيخ محمد عبر صفحته في فايسبوك ترأست اليوم اجتماعًا لمجلس الوزراء في قصر الرئاسة في أبوظبي، اعتمدنا خلاله الميزانية العامة للاتحاد للعام 2015، بقيمة 49 مليار درهم (13.35 مليار دولار).

وأوضح الشيخ محمد، الذي يشغل أيضًا منصبي نائب رئيس الدولة وحاكم دبي، أن الميزانية الاتحادية للعام المقبل تأتي متوازنة لناحية مصروفاتها وإيراداتها . والميزانية تظهر ارتفاعًا بنسبة 6.5% في الإنفاق مقارنة بميزانية العام الحالي (12.53 مليار دولار).

وبحسب الشيخ محمد، فقد تم تخصيص 49% من الموازنة لمشاريع التنمية الاجتماعية والمنافع الاجتماعية للمواطنين ، كما تم تخصيص 20 مليار درهم (5.45 مليارات دولار) للشؤون الحكومية وتطوير الخدمات . وشدد الشيخ محمد بن راشد على أن الميزانية تأتي منسجمة مع خططنا ومع معاييرنا المالية الحكومية الصارمة .

إضافة إلى الميزانية الاتحادية، لدى كل من الإمارات السبع، التي تشكل الاتحاد ميزانياتها الخاصة، التي تتجاوز بدرجة كبيرة في بعض الأحيان ميزانية الاتحاد، لا سيما في الإمارات الكبيرة، مثل أبوظبي. والميزانية الاتحادية تخصص بدرجة كبيرة لتسيير عمل المؤسسات الحكومية الاتحادية.

وتملك الإمارات احتياطات نفط خام من 97.8 مليار برميل، غالبيتها العظمى في إمارة أبو ظبي. وتنتج الإمارات حاليًا 2.7 مليون برميل من الخام يوميًا.