"العربي": إسرائيل آخر معاقل الاستعمار والعنصرية بالعالم ولا توجد زريعة لاستمراره

أخبار مصر


شيماء جلال - كريم شعبان



وجه الدكتور نبيل العربى- الأمين العام لجامعة الدول العربية, الشكر للقيادة المصرية وللنرويج على رعايتهما لمؤتمر إعادة إعمار غزة فضلاً عن قيماهما بالإشراف على لجان تنسيق الإغاثة الدولية بشأن غزة.

وقال العربي خلال كلمتة بمؤتمر إعمار غزة, المنعقد اليوم الأحد, بالقاهرة, إن جامعة الدولة تؤكد أن دولة فلسطين تقع تحت الاحتلال منذ أكتر من نصف قرن ولا يوجد أسباب أو زريعة لإبقاء الاحتلال.

ولفت إلى أن قواعد الشرعية الدولية تقضي بإنهاء الاحتلال، وأن دعاوي إسرائيل بالانسحاب من غزة منذ 2005 دعاوي باطلة، مشيرًا إلى أن إسرائيل تحاصر غزة من الخارج فالأراضي الفلسطينية تحت الاحتلال حتى الآن ضاربة عرض الحائط بكافة قرارات الأمم المتحدة والشرعية الدولية.

وأوضح العربي أن القدس تعترض يوميا لعمليات عدوان وبحماية من الحكومة الإسرائيلية، لافتا إلى أن مسؤول إسرائيلي صرح بأن مباردة المصارحة خلف ظهورهم الأمر الذي يؤكد استمرارهم في العناد والمرواغة، واصفا إسرائيل بأنها آخر معاقل الاستعمار والعنصرية بالعالم.

وقال العربي , إن المسؤولية لا يجب أن تقتصر على إعادة الإعمار, المسؤولية تفضي على المجمتع الدولي توفير الحماية وضمان عدم تكرار العدوان، لافتا إلى أن مسؤولية المجتمع الدولي ممثلة في الأمم المتحدة، موضحا أن توصيات محكمة العدل الدولية وصف هذه المسؤولية بأنها مقدسة.

وشدد العربي على ضرورة إقامة سلام عادل وشامل بالمنطقة وذلك يتطلب موقف دولي واضح وجدول زمني لإنهاء الاحتلال البغيض الذي يمارس على الشعب الفلسطيني والذي له الحق الكامل في إقامة دولة مستقلة ذات سيادة.

كما حيا الأمين العام للجامعة العربية, حكومة السويد لاعترافها بدولة فلسطين، داعيا جميع الدول بالاعتراف بدولة فلسطين بما ينعكس على الجهود المبذولة لإنهاء الاحتلال وتحقيق السلام العادل والشامل بمنطقة الشرق الأوسط.