"وزير الأوقاف" يطالب بعدم تسليط الأضواء على أصحاب الفتاوى "الشاذة"

أخبار مصر



قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنه ما زال يُطالب بوضع قانون يقنن مسائل الفتوى العامة عبر وسائل الإعلام وسائر المنتديات والتجمعات، وأن يكون أمر الفتوى إلى أهلها المتخصصين.

وأكد جمعة، فى بيان له، ضرورة تجاهل أصحاب الفتاوى والآراء الشاذة، وعدم تسليط الأضواء عليهم، لأن تسليط الأضواء على ضعاف النفوس يغريهم بمزيد من الشذوذ، طلبًا للشهرة أو مجاراة لأهل العلم الحقيقيين، ظنًا منهم أن الشهرة يمكن أن تضفى على غير المؤهلين وغير المتخصصين هالة لا يستحقونها.

وأضاف وزير الأوقاف، أن ما أصاب المنطقة كلها من عنف وإرهاب، وظهور جماعات متطرفة ربما لم يشهد تاريخ الإسلام مثلها، نتيجة لهذا الفكر المتطرف من غير المتخصصين، قد جعل الناس جميعًا يضيقون ذرعًا وينفرون من هؤلاء المتطرفين والمتشددين، الذين يقحمون أنفسهم فيما ليسوا له بأهل، وأكثرهم لم يفلحوا فى مسار حياتهم التخصصى، فظنوا أن ركوب موجة التدين يمكن أن يضفى عليهم جاهًا اجتماعيًا أو يستغلوه لخداع الناس سياسيًا والتجارة باسم الدين.

وأشار البيان، إلى أن ذلك يتطلب من العلماء المخلصين المتخصصين وقفة جادة لكشف زيف هؤلاء الأدعياء المنتحلين لما ليسوا له بأهل، كما يتطلب سن القوانين الرادعة التى تحمى الفتوى والفكر الإسلامى من الدخلاء والمنتحلين .