دعوة لتظاهرة رافضة لتواجد القوات الأمريكية والأطلسية في أفغانستان غدا الأحد

عربي ودولي


دعا حزب التضامن الأفغاني المعارض إلى تنظيم تظاهرة حاشدة غدا الأحد في العاصمة كابول، ضد تواجد القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي ناتو في أفغانستان، ولدعم المقاتلين الأكراد في اشتباكاتهم ضد مقاتلي تنظيم داعش في مدينة عين العرب كوباني السورية.

وتأتي التظاهرة المناهضة لتواجد القوات الأمريكية والأطلسية في أفغانستان، في أعقاب دخول توقيع الحكومة الأفغانية الجديدة على اتفاقية أمنية ثنائية مع واشنطن والناتو، حيز التنفيذ.

وتضفي الاتفاقية الثنائية صبغة قانونية على تواجد القوات الأمريكية وقوات الناتو في البلاد بعد عام 2014، حيث تعتزم الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي إبقاء قوة في أفغانستان لتنفيذ «مهمة الدعم الحازمة» التي سوف تركز على التدريب وإسداء المشورة وتقديم الدعم لقوات الأمن الوطنية الأفغانية.

ووقعت الحكومة الأفغانية في وقت سابق من الشهر الجاري -وبعد كثير من التأخير والمماطلة- الاتفاقية الأمنية الثنائية مع الولايات المتحدة التي ستسمح ببقاء 12500 جندي أجنبي بينهم حوالي عشرة آلاف جندي أمريكي في البلاد عام 2015.

وكان قد تم إقرار مسودة اتفاق الأمن الثنائي بين كابول وواشنطن من قبل الأغلبية أثناء انعقاد المجلس الأعلى للقبائل (لويا جيرغا) الاستشاري في العام الماضي، ولكن الرئيس الأفغاني آنذاك حامد كرزاي رفض توقيع الاتفاق ووضع شروطا جديدة لتوقيعها.