في أول أيام الجامعة..مشادات واقتحامات بـ"الازهر" وتكدس بعين شمس والقاهرة وزحام بالمترو

أخبار مصر


استقبلت الجامعات الحكومية اليوم السبت، وعددها 23 جامعة، ما يقرب من مليونين ونصف المليون طالب وطالبة.

وشهدت الجامعات الثلاث القاهرة وعين شمي والأزهر ، حالة من الزحام الشديد على البوابات، نظرًا لقيام الأمن الإداري بتفتيش الطلاب والإطلاع على الهويات والكارنيهات الشخصية، للسمح لهم بدخول الحرم.

حيث شهد محيط جامعة القاهرة، صباح اليوم السبت، حالة من الازدحام الشديد أمام بوابات الجامعة، بسبب تفتيش الأمن الإداري للطلاب، والإطلاع على بطاقتهم الشخصية والأوراق التى تفيد التحاقهم بالجامعة.

فيما شهدت الجامعة من الداخل حالة من الاستقرار، وسط تواجد مكثف لأمن الإداري على ابواب الكليات ، استعدادًا لاستقبال جابر جاد نصار رئيس الجامعة، بعد قليل لتفقد الجامعة في أول يوم دراسي .

وأكد عادل عبدالغفار المتحدث باسم جامعة القاهرة, أن الخطاب الإعلامي الصادر عن الدولة بكل مؤسساتها عازم أن يمر العام الدراسى الجديد على خير, و لن يسمح بأعمال شغب داخل الجامعات , مشيرا إن جامعة القاهرة اتخذت تدابير قوية بالتنسيق مع وزارة الداخلية, موضحا إن البوابات الالكترونية جارى تركيبها, و الكارنيهات الممغنطة سيتم استخراجها للطلاب , فضلا عن تفتيش السيارات.

وأشار عبدالغفار فى اتصال هاتفى ببرنامج صباح التحرير عبر فضائية التحرير , إن المحظور فى الجامعة فقط العمل الحزبي, لافتا إن هذا يثير الفرقة و الانقسام بين الطلاب , مشددا على أولياء الأمور متابعة أبنائهم حتى لا ينجرفوا فى اتجاهات تضر بمصالحهم .

وتكدس المئات من الطلاب والطالبات، أمام بوابات جامعة عين شمس، في الساعات الأولي، بسبب تفتيش الأمن، والإطلاع على الأوراق، هذا وشهد شارع الخليفة المأمون تكدسَا مروريا، بالإضافة إلي محطتي مترو العباسية ومنشية الصدر، على خلفية توافد الطلاب والطالبات.

فيما كثفت قوات الأمن التابعة لشركة فالكون، من تواجدها أمام بوابات جامعة الأزهر، لتفتيش الطلاب، حيث قاموا بتفتيش الطلاب ذاتيًا.

وشهدت البوابات زحام في صفوف الطلاب، في محاولة لدخول الحرم الجامعي، هذا ويتفقد الدكتور عبد الحى عزب، رئيس الجامعة، الحرم، والاستعدادات النهائية لبدء الدراسة بالكليات.

وتجمع المئات من طالبات جامعة الأزهر، على بوابات الدخول، فرع البنات، في أول أيام العام الجديد، في محاولة للدخول إلي الحرم الجامعي، إلا أن التفتيش تسبب في تكدسهن.

وتسبب التفتيش ومحاولة الإطلاع على الكارينهات في غضب الطالبات وحاولن اقتحام البوابة، فأغلقها أفراد الأمن، وسط مشادات كلامية بين الطرفين.


فيما قال العقيد مصطفى إبراهيم، مشرف غرفة عمليات الإدارة العامة للمرور، إن حالة سيولة مرورية على جميع المحاور ولا يوجد إي إخطارات غير عادية تزامنا مع أول أيام الدراسة بالجامعات، مؤكداً أن جميع المحاور الرئيسية المؤدية من وإلى الجامعات جميعها تعمل شكل جيد.

وأوضح إبراهيم ، فى اتصال هاتفى مع الإعلامية رشا مجدى ببرنامج صباح البلد عر فضائية صدى البلد ،اليوم السبت،أن بعض الشركات المتخصصة فى إصلاح الطرق سوف تقوم بإجراء تحويلية مرورية بالكيلو 89 وحتى الكيلو 94 بمسافة 5 كيلو بطريق مصر -الإسكندرية الصحراوي لرفع كفاءة الطريق.