البيت الأبيض: "أوباما" سيطلب من الكونجرس أن يُعيد هذا الأسبوع دراسة أحد فصول خطته للوظائف

الاقتصاد


أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي، باراك أوباما ، سيطلب من الكونجرس أن يُعيد هذا الأسبوع دراسة أحد فصول خطته للوظائف التي عطلها مجلس الشيوخ الثلاثاء الماضي.

وذكرت CNBC عربية ما قاله مساعد المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش إيرنست ، أن الرئيس أوباما سيقوم بوضع الكونجرس أمام تحدي الانكباب على العمل هذا الأسبوع لإقرار كل عناصر مشروع القانون لأجل العمل الأميركي الواحد تلو الآخر.

ومن المقرر أن يبدأ أوباما الاثنين في مدينة اشفيل بولاية كارولاينا الشمالية (جنوب شرق) رحلة تمتد على اكثر من 900 كلم يزور خلالها ايضا ولاية فرجينيا المجاورة ويلقي خلالها ثلاثة خطابات يوميا. وسيستقل اوباما حافلة مصفحة كما فعل سابقا خلال زيارته الى شمال الولايات المتحدة في اب/اغسطس الماضي.

وسيجدد أوباما في كل محطة من زيارته التي تشمل مطارات وجامعات ومراكز تدريب مهني وثكنات للاطفائيين وقاعدة عسكرية, دعوته الكونغرس كي يقر التدابير الواردة في خطته للعمل, وهي خطة طموحة قيمتها 447 مليار دولار تهدف لانعاش الحركة الاقتصادية وتخفيض نسبة البطالة المرتفعة (9,1%) التي تؤثر على حظوظ اعادة انتخابه.

واستفاد الخصوم الجمهوريون لأوباما من اقليتهم التعطيلية في مجلس الشيوخ الاسبوع الماضي لمنع دراسة الخطة في كليتها, الا ان الرئيس رفض اعلان هزيمته ووعد العمل على تمرير التدابير بشكل انفرادي.

وأضاف المصدر نفسه أن أوباما سيدافع خصوصا عن احد فصول الخطة تبلغ قيمته 35 مليار دولار ويهدف الى الدعم المالي للولايات والبلديات المحلية “تفاديا لتسريح مدرسين وشرطيين وإطفائيين”.

وتعتبر ولايتا كارولاينا الشمالية وفرجينيا اساسيتان في سعي أوباما إلى إعادة انتخابه في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 لولاية رئاسية ثانية من اربع سنوات. وعام 2008، حقق اوباما الفوز في هاتين الولايتين في سابقة لمرشح ديموقراطي في كارولاينا الشمالية منذ 1976 وفي فرجينيا منذ 1964.