واشنطن: لا بد من وقف إطلاق نار"مستدام"بين غزة وإسرائيل


وكالة شهاب للأنباء- قالت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الأميركية جنيفر بساكي إن مشاركة الولايات المتحدة في المؤتمر المخصص لإعادة اعمار غزة يوم الأحد المقبل (12 تشرين أول) في القاهرة تهدف البناء على المبلغ الذي التزمت به الولايات المتحدة في شهر أيلول الماضي والبالغ 118 مليون دولار من المساعدات الإنسانية المخصصة للتعامل مع نتائج الحرب .

وذكرت بساكي في حديث لصحيفة القدس الفلسطينية بأنه هناك قلقا عالميا بأنه في كل مرة يعاد إعمار غزة تتكرر المواجهات العسكرية بين غزة وإسرائيل ما يؤدي لدمار ما أعيد اعماره، ولذلك فانه لا بد من أن يصار إلى وقف إطلاق نار بين غزة وإسرائيل بشكل مستدام .

واشارت بساكي الى ان الدول المانحة تتقاسم هذا الشعور، وكذلك ايجاد الضوابط التي تحول او تخفف من امكانية تكرار حدوث ذلك في المستقبل، وهو امر سيتم بحثه على هامش مؤتمر اعادة الاعمار في القاهرة حسب قولها.

وبخصوص المسؤولية الاسرائيلية في إعادة إعمار ما دمرته في غزة قالت بساكي نعتقد أن على إسرائيل أن تلعب دورا في إعادة اعمار غزة مشيرة إلى ان حكومتها تشعر بارتياح إزاء اتفاق الأمم المتحدة والسلطة الفلسطينية وإسرائيل على إجراءات تهدف إلى تسريع نقل مواد المساعدة إلى غزة، مع الأخذ بعين الاعتبار احتياجات إسرائيل الأمنية .

وقالت بساكي: الوضع المثالي الذي نرغب في رؤيته يكمن في إمكانات تحقيق اتفاق على وسيلة للمضي قدما في وقف إطلاق نار ثابت (ومستدام) يعالج المسائل البعيدة الأمد (التوصل لاتفاق سلام)، بحيث لا نواجه تكرار المواجهة .

وأكدت بساكي أن الوزير كيري سيشارك الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والجامعة العربية وزعماء آخرون في المؤتمر المخصص لإعادة اعمار غزة الأحد المقبل (12/10) لتقديم مساعدات رئيسية من الدعم الإنساني وإعادة البناء لمصلحة أهالي غزة مشيرة إلى إن الولايات المتحدة تتحلى بكونها المتبرع الأكبر (حتى الآن) ونأمل في أن يقوم المشاركون بالمؤتمر بمحاكاة الدعم الأميركي .

ويبدأ في القاهرة الأحد/ 12 تشرين الأول، المؤتمر الدولي للجهات المانحة لغزة الذي تنظمه مصر والنرويج، بعد أن أعلنت السلطة الفلسطينية الأسبوع الماضي انها قدمت خطة لإعادة اعمار قطاع غزة بكلفة أربعة مليارات دولار.

وتشمل الخطة ثلاث مراحل بحيث تتمثل المرحلة الأولى بتخصيص 414 مليون دولار للمساعدة الطارئة (العاجلة)، والمرحلة الثانية تقوم على تخصيص 1.2 مليار دولار للنهوض السريع بالاقتصاد ، أما المرحلة الثالثة فتقوم على أساس تخصيص مبلغ 2.4 مليار دولار لإعادة اعمار غزة على المدى البعيد.