"أوغلو": حل ازمة "عين العرب" مسئولية الامم المتحدة

عربي ودولي


أكد رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو اليوم ان حل ازمة عين العرب (كوباني) هي مسؤولية الامم المتحدة والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي وليس بيد تركيا.

وانتقد اوغلو في مؤتمر صحفي بعد ترؤسه اجتماعا امنيا بمقر رئاسة الوزراء المحرضين على المظاهرات واستخدام العنف واتلاف الممتلكات وحرق العربات مشيرا الى ان الصامتين على استخدام السلاح الكيميائي والبراميل المتفجرة وصواريخ سكود يسعون لتشكيل تصور دولي بضرورة حل تركيا للأزمة .

وقال الحكومة لن تضحي بالبلاد ولا بالنظام الحقوقي فيها وقد حان وقت المحاسبة وعندما تضيق الدائرة على من يسعون الى خلق اجواء الاضطراب في تركيا سيلجؤون الى ظل الجمهورية التركية لحمايتهم .

واضاف رئيس الوزراء التركي ان الضامن لعملية السلام الداخلي هو النظام العام ولا يسمح لأحد بالتحريض والتشويه الذي يطال النظام وهو يختبئ خلف عملية السلام .

واشار الى ان الاوامر صدرت الى جميع الوحدات الامنية لفرض الامن في البلاد وتقديم المتورطين في احداث العنف الى القضاء محملا الجهات التي دعت للاحتجاجات في تركيا مسؤولية أعمال العنف والتخريب التي رافقتها .

ووجه أوغلو كلامه إلى حزب الشعب الديمقراطي قائلا ان كنتم حزبا سياسيا فعليكم الوقوف بجانب الديمقراطية والسلام وان كانت لديكم اهداف اخرى فعليكم الإعلان عنها بوضوح حتى نتمكن من التعامل معكم وفق ذلك وأنتم الآن تقومون بأعمال عنف مستخدمين السياسة والديمقراطية .

من جانب آخر ذكرت مصادر ان حصيلة ضحايا اعمال العنف التي شهدتها بعض مدن تركيا اخيرا ارتفع الى 21 قتيلا و145 مصابا فيما تم اعتقال 368 متورطا.

وكانت أعمال عنف وقعت خلال مظاهرات نظمتها احزاب تركية داعمة لقوات مسلحة كردية تخوض قتالا في عين العرب (كوباني) السورية ضد تقدم مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).