ننشر شروط التقدم وطرق السداد فى الإسكان المتوسط

أخبار مصر


تستعد وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خلال الأسبوعين المقبلين، للإعلان عن المرحلة الأولى، والتى تستهدف تنفيذ 30 ألف وحدة سكنية فى 8 مدن جديدة لمشروع الإسكان المتوسط، الذى يستهدف تنفيذ 150 ألف وحدة سكنية خلال سنة ونصف السنة على 4 مراحل، على أن يبدأ حجز المرحلة الأولى، أوائل الشهر المقبل.

شروط الحجز:

عدم حصول الأسرة الواحدة على أكثر من وحدة فى المشروع، منعا للمتاجرة، تخصيص الوحدات بالقرعة العلنية، وهو ما يعد أحد أهم آليات المساندة لشريحة متوسطى الدخل ويمكن للمتقدم الذى لم يفز فى القرعة العلنية، عدم سحب المقدم الذى سدده فى بنك التعمير والإسكان، للتقدم للمراحل الثلاث التالية.

طريقة الحجز والسداد:

سيتم طرح طريقتان للسداد، الأولى من خلال سداد دفعة حجز قد تصل إلى نحو 10 % من إجمالى قيمة الوحدة، وسداد النسبة نفسها بعد نحو 3 شهور عند إجراء القرعة، كدفعة تعاقد، على أن يتم سداد الباقى على 16 دفعة ربع سنوية، بقيمة 5 % لكل دفعة .

أما الطريقة الثانية فهى خاصة بالتمويل العقارى والذى يحدد سداد 20 % من القيمة، والباقى على 15 عاما، من خلال مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى .

والحجز سيكون عبر نظام السداد من خلال بنك الإسكان والتعمير حيث سيكون مسئوﻻ عن فتح باب الحجز رسميا، مع تلقى استمارات البيانات، وتحصيل مقدم الحجز، مع متابعة تحصيل السداد طبقا للأسلوب واﻷولويات التى تحددها هيئة المجتمعات العمرانية، بجانب التنسيق مع البنوك المشاركة فى التمويل العقارى للوحدات.

نماذج الوحدات ومساحتها:

هناك نموذجين للعمارات، تتراوح مساحتها بين 100 و115 و120 و130 مترا صافى ، وهناك 3 مستويات لتسعير الوحدات فى المدن المطروحة، وتأتى مدينتا القاهرة الجديدة ودمياط الجديدة فى المستوى الأول من ناحية الأعلى سعرا، ثم 6 أكتوبر والشروق والعبور فى المستوى الثانى، وأخيرا مدن بدر والسادات والعاشر من رمضان، بحيث تخدم هذه المستويات غالبية الشريحة المتوسطة من حيث الدخل الخاص بها.

المدن التى سيتم بناء الوحدات فيها ونصيبها:

المدن اﻷولى هى 6 أكتوبر بعدد 12 ألف و24 وحدة، والقاهرة الجديدة بعدد 7032 وحدة، والشروق بعدد 1680 وحدة، والعبور بعدد 1416 وحدة، والعاشر من رمضان بعدد 2688 وحدة، وبدر 1488 وحدة، ودمياط الجديدة بعدد 2616 وحدة، والسادات بعدد 1128 وحدة.

وسيتم تنفيذ المشروع على 4 مراحل لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وهى المرحلة الأولى لعدد 30 ألف وحدة سكنية، ثم 40 ألف وحدة للمراحل الثلاث التالية ، بعمارات سكنية ما بين أرضي و4 أدوار متكررة، و أرضي و 6 أدوار متكررة، كاملة التشطيب، مشيرا إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ستكون مسئولة عن تنفيذ الشبكات الداخلية والمناطق الخدمية وأعمال الموقع العام ( مياه شرب – معالجة – صرف – كهرباء – طرق – مشايات ).