مقتل 12 شخصا في اليمن ومطالبات بضغط دولي على صالح

عربي ودولي


قتل 12 شخصا، بينهم 7 جنود من القوات الموالية للثورة، وأصيب عشرات آخرون جراء إطلاق قوات موالية للرئيس اليمني علي عبدالله صالح الرصاص الحي وقذائف أر بي جي على متظاهرين سلميين في العاصمة اليمنية صنعاء كما قتلت امرأة وأصيب 4 أشخاص آخرين في إطلاق رصاص على المتظاهرين في تعز جنوب اليمن .

تأتى هذه التطورات في الوقت الذي ينتظر فيه اليمنيون تحركا دوليا لإجبار الرئيس علي عبد الله صالح على التنحي فيما طالب مانع المطيري عضو اللجنة التنظيمية للثورة الشبابية الشعبية اليمنية القادة العرب في المنطقة وتحديدا مصر بالتدخل لوضح حد للأزمة في البلاد

وأضاف المطيري أن النظام اليمني يشعر بتراخي المجتمع الدولي تجاه الجرائم التي يرتكبها وأضاف إننا لمسنا في الأيام القليلة الماضية تقدما في الدور الأوروبي إلا أن الموقف الأمريكي ما زال لا يرتقي إلى مستوى الأحداث الجارية في اليمن.

وأوضح أن موقف الجامعة العربية غير متزن بالمرة بمقارنته بالموقف المتخذ بالنسبة لسوريا فهناك مطالبات بتجميد العضوية وكأن اليمن ليست من الأعضاء المؤسسة للجامعة العربية.

وفى الوقت الذي ينتظر فيه اليمنيون من الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي الموافقة على قرار من المتوقع أن يحث صالح على تسليم السلطة بموجب خطة سلام ترعاها دول مجلس التعاون الخليجي ، تعد بريطانيا من جانبها مشروع قرار بشأن اليمن بالتشاور مع فرنسا والولايات المتحدة وتعتزم توزيعه على جميع أعضاء مجلس الامن عقب اجتماع مغلق يوم الثلاثاء.

وقال دبلوماسيون في نيويورك انه ليس من المتوقع أن تمنع روسيا والصين صدور هذا القرار. وكانت موسكو وبكين قد تعاونتا في استخدام حق النقض )الفيتو) ضد قرار برعاية دول أوروبية ضد سوريا في وقت سابق من الشهر الحالي .