وحده العلم يحميك من أشعة الشمس

الفجر الطبي


يزداد خطر الإصابة بسرطان الجلد في فصل الصيف مع ارتفاع التعرض لأشعة الشمس. وغالباً ما تلجأ النساء الى طرق منزلية وعادات قديمة للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية. حتى إن شراء الكريمات الواقية يكون لماركات تجارية يتم التسويق لها دون التدقيق بمحتوياتها. قام موقع النهار بجمع بعض نصائح أطباء الجلد العالميين للإجابة عن الأسئلة الواجب معرفتها.

هل يجب التعرض لأشعة الشمس لتأمين الفيتامين D للجسم؟

غالباً ما تلجأ النساء الى التعرض لأشعة الشمس دون وضع الكريم الواقي بحجة اكتساب الفيتامين D. لكن الدكتور Dendy Engelman المتخصص في الجلد في نيويورك يؤكد أن التعرض للأشعة الفوق بنفسجية يؤدي الى مشاكل عدة في البشرة يمكن أن تنتهي بسرطان الجلد. لذلك ينصح بتناول المواد الغنية بهذا الفيتامين كالسلمون، التونة، الحليب والحبوب بدل التعرض لأشعة الشمس.

كيفية اختيار الكريم الواقي من الشمس المناسب؟

هناك فرق بين المستحضرات الواقية من الشمس والأخرى التي تزيد من اسمرار البشرة وتمتص الأشعة حتى لو كانت تحتوي على SPF 30. تنصح الطبيبة المتخصصة بعلاج أمراض الجلد في نيو يورك Debra Jaliman في تحقيق صحافي لها بعنوان Skin Rules ، أن الكريم الواقي من الشمس المفترض استخدامه هو الذي يحتوي على الزينك، الأوكسيد، التيتانيوم والديوكسيد التي تمنع الأشعة فوق البنفسجية من التسرب داخل البشرة.

هل يجب إزالة البثور قبل التعرض لأشعة الشمس؟

تنتشر على المواقع الالكترونية الخلطات الطبيعية لإزالة بثور الوجه في المنزل قبل التعرض لأشعة الشمس. وهذه الظاهرة تزيد خطر الإصابة بالفطريات وحتى سرطان الجلد. وهنا ينصح الـدكتور Jaliman بزيارة الطبيب المختص قبل إزالة البثور إذ كل واحدة يمكن أن تكون انذاراً لأمراض عدة. كما ان إزالتها بطرق غير سليمة يزيد من احتكاكات الخلايا ما قد يؤدي الى سرطان الجلد.

المواد الطبيعية مهمة للعناية بالبشرة لكن سوء استخدامها قد يؤدي الى مشاكل عديدة. من هنا استشارة طبيب الجلد ضرورية لتفادي مخاطر الاصابة بالسرطان. موقع النهار يعدك بمعلومات إضافية وإجابات من اختصاصيين وأطباء جلد لأسئلتك حول العناية الصحية والصحيحة بالبشرة.