الخارجية الروسية تنفي أنباء المحادثات بشأن منطقة عازلة في عند دونيتسك ولوجانسك

عربي ودولي


نفت وزارة الخارجية الروسية اليوم الجمعة الأنباء - التي نقلتها وكالة رويترز سابقا- حول اللقاء المزعوم بين العسكر الروس والأوكرانيين في منطقة دونيتسك، من أجل تحديد المنطقة العازلة بين مواقع جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين والجانب الأوكراني.

وفي بيانها الصادر بهذا الخصوص،وأوردته وكالة أنباء نوفوستي الروسية، أفادت وزارة الخارجية الروسية بأنها تناقش جميع المسائل المتعلقة بتنفيذ وقف إطلاق النار بين ممثلي الجانب الأوكراني ومناطق دونيتسك ولوجانسك.

ويكمن دور الجانب الروسي، بصفته عضوا في مجموعة الاتصال، تقديم المساعدة اللازمة في هذه العملية، بالاشتراك مع منظمة الأمن والتعاون .

وصرح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني أندريه ليسينكو، أن ممثلي أوكرانيا وروسيا ومنظمة الأمن والتعاون بدأوا العمل، ضمن إطار المجموعة الثلاثية، لتنسيق ورصد عملية وقف إطلاق النار في دونباس، والاستقرار التدريجي للخط الفاصل بين الطرفين.

وأشار الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو، أمس الخميس، إلى أنه بإمكان مفتشي منظمة الأمن والتعاون وروسيا، البدء بالمهمة في ديبالتسيفو خلال الساعات القادمة.

وتنص اتفاقيات مجموعة الاتصال بشأن أوكرانيا، على سحب كافة الأسلحة ذات العيار الذي يزيد على 100 مم من خط وقف إطلاق النار، وإنشاء منظمة عازلة يبلغ طولها 30 كم، وإزالة حقول الألغام.