عضوية مصر المؤقتة لـ"مجلس الأمن " حقها الإفريقي


صبا أشرف

اللاوندي : الأساس في عضوية مصر لمجلس الأمن أن، يكون التنسيق مع الدول الإفريقية

العرابي : طلب السيسي الإنضمام لعضوية مجلس الأمن يحقق طموحات الشعب المصري

سلمان : كافة الشروط سوف تتوافى في مصر

بعد أن طالب الرئيس عبد الفتاح السيسى ، خلال كلمته أمس بالأمم المتحدة ، ضم مصر إلى عضوية مجلس الأمن ، موضحاً أن تحقيق استقرار المنطقة العربية، يضع مصر أمام مسئولية كبيرة، خاصة أنها سبق لها مواجهة الإرهاب والتطرف في تسعينيات القرن الماضي.

وعن ذلك قال دكتورسعيد اللاوندي خبير العلاقات الدولية ، إن السيسي طالب بالحصول على عضوية مؤقتة لمجلس الأمن لمدة عامين فقط ،وهذا يعني أن تلك العضوية ستكون لمدة عامين فقط ، موضحًا إن هذا الأمر له عدة شروط للموافقه عليه وعلى رأسها التنسيق مع الدول الإفريقية للحصول على تأييد مصر لتكون ممثل عن القارة الإفريقية و أن تحصل مصر على موافقة 9 اصوات من بين 15صوت من أصحاب العضوية الدائمة في المجلس .

وأوضح اللاوندي، أن مصر إذا أرادت الحصول على عضوية مجلس الأمن لابد ان تتقدم بطلب رسمي يعرض على الجمعية العامة للأمم المتحدة ،فحديث السيسي ليست كافيًا .

فيما قال السفير محمد عرابي ،وزير الخارجية الأسبق ، أن ، الأساس في عضوية مصر لمجلس الأمن ان، يكون التنسيق مع الدول الإفريقية، من خلال منظمة الوحدة الإفريقية، لتكون مصر ممثلا وحيداً للقارة في مجلس الأمن، وإذا لم يحدث التنسيق فمتاح لدول أخرى الترشح، ولكن يكون ذلك أمر غير محبذ.

وأوضح العرابي إن طلب السيسي لإنضمام لعضوية مجلس الأمن يحقق طموحات الشعب المصري وطموحاته الشخصية بأن تصبح مصر بين مصاف الدول المتقدمة.

وأكد وزير الخارجية الأسبق، أن السيسي عبر عن رغبات وحقوق الشعب المصرى في مجتمع دولى آمن، ينبذ الإرهاب، ويحقق العدالة للفلسطينيين.

ومن جانبة قال دكتور محمود سلمان استاذ العلاقات السياسية بجامعة القاهرة: أن طلب السيسي جاء في موضعه فمن حق مصر أن تمتلك عضوية مؤقتة في مجلس الأمن وبخاصة أن هذا المقعد هو أحد مقاعد القارة الأفريقية غير الدائمين، والذين يجددان كل عامين، لافتًا إلى أنه من المقرر أن تحصل مصر على الترشيح من قِبَل الإتحاد الأفريقى فى الأساس

واوضح سلمان إن كافة الشروط سوف تتوافر في مصر ، من موافقة الإتحاد الإفريقي وتصويت الدول الأعضاء