ننشر خطة المرحلة الثانية من مشروع "مسرحة المناهج"


ريم محمود

على مبارك والأيام وطموح جارية وسجين زندا .. أبرز موضوعات مشروع مسرحة المناهج

في ظل استعداد وزارة التربية والتعليم للعام الدراسى الجديد وتنمية الطلاب ومهاراتهم، والاهتمام بالأنشطة المختلفة، عملت الوزارة على تطبيق مشروع مسرحة المناهج ، وهو المشروع الذى يعمل على تمثيل بعض أجزاء من المنهج.

وقال هانى كمال، المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم، لـ الفجر ، إن المشروع القومى لمسرحة المناهج يكون على مستوى الجمهورية في مرحلته الأولى والثانية، حيث تم تقديم 4 مسرحيات في المرحلة الأولى وهم على مبارك للصف السادس الابتدائى، و طموح جارية للصف الثالث الأعدادى، و الأيام للصف الثالث الثانوى، ومسرحية سجين زندا للصف الثالث الثانوى.

وأضاف هانى، أنه تم الافتتاح من العام الماضى على مسرح دار الأوبرا المصرية بحضور محمود بو النصر، وزير التربية والتعليم، وعدد من الفنانين منهم عبد الرحمن أبو زهرة، وأحمد عبد العزيز، والفنانة عزة لبيب، وفتوح أحمد، رئيس البيت الفني للمسرح، حيث تم عرض مسرحية الأيام لعميد الأدب العربى طه حسين، والمقررة على الصف الثالث الثانوى.

وأكد هانى، أن محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، وافق على تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع مسرحة المناهج بتقديم عروض جديدة يشارك في كتابتها مجموعة من كتاب المسرح مثل الكاتب أبو العلا السلاموني، وكرم النجار، ومحمد بهجت.

وأوضح هانى، أن هذه العروض سيتم عرضها في كل محافظات مصر حتى يستفاد منها جميع الطلاب علاوة على تسجيلها على أسطوانات يتم توزيعها مجانا على الطلاب.

واستطاعت بوابة الفجر الحصول على برنامج المرحلة الثانية من المشروع الذى تقوم به الوزارة في المرحلة القادمة، وسيكون توزيع البرنامج على المحافظات كالتالى: محافظات القليوبية والقاهرة سوف يتم بهم البرنامج من الفترة 26\9\2014 إلى 29\9\2014، أما محافظة المنيا تكون من الأحد الموافق 12\10\2014 إلى الأربعاء الموافق 15\10\2014، ومحافظة مرسى مطروح من الأحد الموفق 19\10\2014 حتى الخميس 23\10 \2014، ومحافظة الإسكندرية من السبت الموافق 25\10\2014 إلى الخميس الموافق 30 \10\2014، وهكذا في محافظات البحيرة وكفر الشيخ والغربية والمنوفية وبورسعيد والإسماعيلية والسويس.

ويختتم المشروع يوم 25\12\2014 بمحافظة جنوب سيناء، إضافة إلى أن اللجنة المسئولة عن الأعداد والتجهيز عن عمليات التنسيق والأشراف والمرافق للفرق المسرحية ممثلة في كلا من هانى كمال، مدير عام الأنشطة الثقافية والفنية والمتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم، وإبراهيم محمود الشبكشى، الرائد العام لاتحاد طلاب مدارس مصر، وأحمد موسى رمضان، مدير إدارة الاتحادات الطلابية، ومحمد عبد الرحمن أحمد، مدير مكتب الشئون التنفيذية، ومعتز محمد فايز شديد، مسئول العلاقات العامة بمديرية القاهرة.

ومن أبرز الفنانات المشاركات في مشروع مسرحة المناهج هي الفنانة حنان شوقى، والتي صرحت لـ الفجر ، قائلة: إنها سعيدة جدا بتجربة مسرحة المناهج، وأن الهدف من هذا المشروع هو تنمية الفكر والأبداع لدى الطالب المصرى والعمل على توجيه الأخلاقيات والمبادئ له بشكل غير مباشر، إضافة إلى القضاء على أسلوب الحفظ ، لافتة إلى أن المسرحة للمناهج تعمل على تجسيد الفكرة والمسرحية في عقل الطالب وتعمل على مخاطبة عقل الطالب بطريقة صحيحة وجيدة.

وأشار نشأت إبراهيم، منسق ائتلاف تمرد معلمى مصر، إلى أن هذا المشروع له إفادة كبيرة جدا على الطلاب المصريين، ويعمل على وصول المعلومة بسهولة ويسر، وله تأثير إيجابى على عقلية الطالب، مؤكداً أن هذا الأسلوب مستخدم في كثير من الدول الأوروبية وله أكثر فاعلية، وسيحقق نجاحا باهرا في التعليم المصرى.