رئيس الوزراء الفرنسي يدافع عن التدخل العسكري في العراق

عربي ودولي


أوردت صحيفة لوموند الفرنسية خبرًا يُفيد بأن وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان أعلن اليوم الأربعاء أن فرنسا ستشن ضربات جوية جديدة في الأيام المقبلة ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش ، معتبرًا أن هذه القضية سوف تستمر طويلًا.

وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي من المفترض أن تدافع الحكومة الفرنسية بعد ظهر اليوم عن التدخل العسكري الفرنسي في العراق أمام البرلمان.

وسيلقي رئيس الوزراء مانويل فالس خطابه أمام الجمعية الوطنية في أجواء متوترة بعد اختطاف مواطن فرنسي في الجزائر وتهديدات تنظيم داعش الذي دعا إلى قتل الفرنسيين والأمريكيين.

وقد أعلن أعضاء جماعة جند الخلافة الجهادية الجزائرية – التي تدعم تنظيم داعش – مسئوليتهم عن اختطاف الفرنسي في فيديو نُشر الاثنين الماضي.

وهدد مقاتلو الجماعة الجزائرية بإعدام الرهينة خلال أربع وعشرين ساعة إذا لم تتخل فرنسا عن ضرباتها في العراق، وهو ما تستبعد باريس القيام به. وبعد انتهاء المهلة، لم ترد معلومات حتى صباح الأربعاء عن الرهينة الفرنسي.

وعقب خطاب رئيس الوزراء أمام الجمعية الوطنية التي تم تعزيز توصياتها الأمنية قبل هذا النقاش دون تصويت، من المفترض أن يؤكد نواب البرلمان مجددًا دعمهم للحكومة. وقد وافقت جميع الأحزاب السياسية تقريبًا بالفعل على قرار الرئيس فرانسوا أولاند ببدء شن ضربات جوية في العراق.