تقرير الغرف التجارية يكشف زيادة في أسعار اللحوم وتراجع في "الدواجن" وثبات في المواد الغذائية

الاقتصاد


كشف تقرير حديث صادر عن الغرف التجارية لشهر سبتمبر الجاري، و مع قرب عيد الاضحي المبارك، عن ارتفاع في بعض أسعار السلع وانخفاضها في الاخري بينما أكد علي ثباتها في معظم السلع.

وقال التقرير إن قطاع اللحوم المستوردة يشهد زيادة تصل نسبتها إلي 20% رغم الاستقرار الواضح في القطاع بعد استيراد الحكومة كميات كبيرة من اللحوم استعدادا لعيد الأضحي المبارك وإن هذه الزيادة لن تكون مؤثرة بسبب زيادة المعروض من اللحوم المستوردة الذي يغطي احتياجات السوق.

وأكد التقرير إن اللحوم البلدي خاصة الضأن بها ارتفاعا يصل إلي 7% مع قرب العيد رغم تراجع المبيعات بنسبة 70% حتي الان ولكن هناك توقعات مع بداية الأسبوع المقبل ان تحدث انتعاشة في مبيعات خراف العيد.

ولفت إلي إن لحوم الضان تخطي سعرها حاجز الـ 80 جنيها للكيلو بينما يباع كيلو الكندوز بسعر يتراوح بين 75 و80 جنيها وفقا لكل منطقة مشيرا إلي أن أسعار اللحوم البتلو شهدت ارتفاعا بقيمة 3 جنيهات للكيلو حيث يتراوح سعر الكيلو من 100 و 110 جنيها .

وقال التقرير إن هناك تراجع في الأسعار حيث يباع الكيلو في الجملة بسعر 12.5 جنيها و15 الي 16 جنيها للمستهلك.

وأوضح أن أسعار الدواجن من المتوقع ان تنخفض كلما اقترب عيد الاضحي المبارك وزيادة إقبال المواطنين علي قطاع اللحوم حيث ان هذا بطبيعة الحال يجعل هناك زيادة في المعروض من الدواجن وبالتبعية هذا يؤدي الي انخفاض الأسعار بالتبعية.

وأكد التقرير أن قطاع المواد الغذائية يشهد استقرارا ملحوظا مع توافر السلع خلال الفترة الحالية ولا يوجد أي تغير بها .

وأضاف إن ركود المبيعات أدي إلي ثبات الأسعار وعدم ارتفاعها علي اعتبار ان الأسعار تخضع دائما للعرض والطلب والمعروض من السلع الغذائية كبير ويكفي احتياجات المستهلكين.