مقتل قيادي بـ "بقاعدة جزيرة العرب" في غارة جنوبي اليمن

أخبار مصر


أعلنت وزارة الدفاع اليمنية السبت مقتل رئيس القسم الإعلامي بتنظيم القاعدة في جزيرة العرب في غارة جوية بجنوبي اليمن، بعد أسبوعين على مقتل رجل الدين أنور العولقي في غارة شنتها طائرة بدون طيار والتي يعتقد أنها تابعة للجيش الأمريكي.

وذكرت الوزارة أن إبراهيم البنا وهو مصري الجنسية قتل في غارة شنتها طائرات عسكرية يمنية على مواقع في محافظة شبوة بجنوبي اليمن في وقت متأخر من مساء الجمعة.

وقالت: إن الضربة استهدفت عناصر التنظيم خلال وجودهم في مكان واحد ضمن ما يبدو أنه اجتماع لعناصر القاعدة في المنطقة. ونقلت وكالة رويترز عن سكان ومسئولين محليين أنهم يعتقدون أن الغارة شنتها طائرات أجنبية.

ونقل موقع 26 سبتمبر التابع لوزارة الدفاع اليمنية عن مصدر أمني مسئول، قوله: ..تمكنت الأجهزة الأمنية في تمام الساعة التاسعة والنصف من مساء أمس الجمعة من تنفيذ عملية ناجحة استهدفت الإرهابي إبراهيم محمد صالح البنا، مصري الجنسية، بالإضافة إلى ستة عناصر إرهابية أخرى كانوا برفقته في منطقة عزان بمحافظة شبوة .

ووصف المصدر البنا بأنه من أخطر عناصر تنظيم القاعدة المطلوبين دوليًّا ومسئول الجناح الإعلامي لما يسمى بتنظيم القاعدة في جزيرة العرب . وأضاف أن البنا مطلوب في عدة قضايا، منها القيام بأعمال تخريبية وإرهابية ضد المصالح الوطنية والأجنبية وانتمائه لتنظيمات إرهابية تهدف إلى الإخلال بالأمن والاستقرار، كما عمل خلال الفترة السابقة في التخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية في الداخل والخارج .

وبحسب المصدر، فإن الأجهزة الأمنية اليمنية كثفت جهودها في إطار تعقب الإرهابي البنا وكل من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن واستقراره من العناصر الإرهابية المحلية والأجنبية التي توافدت.. خلال الفترة الأخيرة بهدف جعل اليمن منطلقًا لها لتنفيذ عمليات إرهابية على دول المنطقة والعالم .

وتعم الاضطرابات اليمن منذ بدء احتجاجات قبل ثمانية أشهر على حكم الرئيس اليمني علي عبد الله صالح المستمر منذ 33 عامًا. وتخشى قوى عالمية من أن يكسب التوتر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب جرأة، في الوقت الذي سيطر فيه مسلحون يشتبه في صلاتهم بالتنظيم على بلدات في محافظة جنوبية قرب ممر ملاحي إستراتيجي.