هدوء فى صنعاء بعد أسبوع دامى

عربي ودولي


باتت اليمن أمس ليلة هادئة بعد حوالى أسبوع من الاشتباكات الدامية بين قوات من الجيش اليمنى وجماعات حزب الاصلاح الاخوان المسلمين وانتهت أمس الاول باستسلام الفرقة الاولى مدرعة التابعة للواء على محسن وهروبه وجماعة الاصلاح بعد معارك أسفرت من مقتل حوالى 200 شخص حسب حصيلة رسمية أولية .

وشجع هدوء الاوضاع فى المنطق التى شهدت القتال خاصة فى شمال غرب العاصمة المواطنين على العودة الى منازلهم التى هجروها مع وقوع الاشتباكات خوفا من أن تطال قذائف المدفعية منازلهم للاطمئنان عليها واصلاح المتضرر منها مع استمرار انقطاع الكهرباء والماء وغياب الخدمات .. وطالبت وزارة الخدمة المدنية الموظفين بالدوام فى اعمالهم بعد هدوء الاوضاع لان معظمهم لم يذهب أمس الى أعمالهم خوفا من حدوث تطورات غير متوقعة.

واستمرت أمس عمليات تسليم المنشآت الحكومية التى استولى عليها الحوثيون الى الشرطة العسكرية طبقا للاتفاق بين الدولة وجماعة أنصار الله فى هدوء تمهيدا لعودة هذه المنشأت الى وضعها الطبيعى وأستئناف عملها .

واستمر مقاتلو الحوثيين فى الاستيلاء على الاسلحة الثقيلة التى كانت فى الفرقة الاولى ونقلها الى أماكن أعتصامهم والى محافظة صعدة معقلهم فى شمال البلاد وسط غياب أمنى تام من جانب مؤسسات الدولة بعد أن كانوا قد استولوا على الاسلحة التى بحوزة القوة التى كانت تحمى التلفزيون واستخدامها فى مهاجمة الفرقة الاولى.

وتشير أنباء الى أن الحوثيين استولوا على 50 دبابة من اللواء الرابع المنوط به حماية التلفزيون بعد استسلامه مساء أمس الاول و14 دبابة من القوة التى كانت تحمى التلفزيون و30 دبابة من مقر الفرقة الاولى المدرعة و44 مدفعا و88 طاقم سيارات بالمدافع التى عليها بالاضافة الى كميات كبيرة من الذخيرة وأقاموا نقاط تفتيش عديدة على مداخل العاصمة وسط غياب أى تواجد أمنى .

كما استولى الحوثيون على جميع منازل اللواء على محسن الاحمر فى العاصمة وعدد من المسئولين ودخلوا شركتين للنفط تابعتين للواء محسن الاحمر فى شارع حدة وأقتحموا قناة سهيل الفضائية القريبة من حزب التجمع اليمنى للاصلاح / الاخوان المسلمين / عدو الحوثيين اللدود واحتجزوا عددا من العاملين بها ولكن جمال البخيتى القيادى بالجماعة أدان هذا العمل وتعهد بارجاع الامور الى ماكانت عليه .

أما المدارس والجامعات فالدراسة متوقفة بقرار من وزارتى التعليم والتعليم العالى خوفا على حياة الطلاب بعد وصول الاشتباكات الى جامعة صنعاء ويتوقع أن تستمر مغلقة الى آخر الاسبوع واذا استمرت الاوضاع فى الهدوء فستستأنف الدراسة الاسبوع القادم .

وعلى الصعيد الاقتصادى تحدثت أنباء عن مغادرة شركات أجنبية تعمل فى قطاع النفط فى الفترة الاخيرة حتى أن خبراء فى وزارة النفط قدروا خسائر اليمن فى هذا القطاع فقط حوالى مليارى دولار فى الاشهر الثلاثة الآخيرة بالاافة الى تحذير اقتصاديين من ان الاوضاع الحالية يمكن أن تؤثر على نشاط البنوك والرطات وخروج العملة الصعبة من البلاد يكبد اليمن خسائر كبيرة ويؤثر على أستقرار العملة المحلية وزيادة الاقتراض الخارجى .. ووفقا للتقارير الرسمية فان حجم الدين العام فى اليمن يصل الى 22 مليار دولار بما يعادل 121 % من حجم الناتج المحلى .

ومن ناحية أخرى ذكرت صحيفة / اليمن اليوم / الناطقة بلسان الرئيس اليمنى السابق والمؤيدة للحوثيين أن مجندى وزارة الدفاع يفرون من وحداتهم العسكرية الى قراهم فى المحافظات .. ونقلت عن مصدر عسكرى أن دعوة وزارة الدفاع ورئاسة الاركان للجنود بالبقاء فى مواقعهم لم تجد استجابة من المجندين الذين فروا بأسلحتهم الشخصية كما أن هذا الامر يحدث فى الوحدات الامنية التابعة لوزارة الداخلية.