المتظاهرون المناهضون لوول ستريت يحشدون صفوفهم لتجنب طردهم

أخبار مصر


نيويورك (ا ف ب) - حشد المتظاهرون المناهضون لوول ستريت في نيويورك صفوفهم الخميس لتجنب الطرد بعدما تلقوا امرا باخلاء المنتزه الذي يعتصمون فيه تمهيدا لتنظيفه الجمعة.

وابلغت شركة بروكفيلد بروبرتي التي تملك منتزه زوكوتي انها تعتزم تنظيف المنتزه الواقع في قلب الحي المالي اعتبارا من الساعة السابعة وطالبت بازالة كل ما جمعه المتظاهرون الذين يقيمون وينامون فيه منذ 17 ايلول/سبتمبر.

وردا على قرار طرد المتظاهرين، اطلقت حركة احتلوا وول ستريت على موقعها الالكتروني نداء عاجلا من اجل التحرك لمنع الاغلاق القسري للمنتزه.

وجاء في نداء الحركة التي تندد منذ اربعة اسابيع بوول ستريت وبممارسات الاكثر ثراء الذين يمثلون بحسبها 1% من المواطنين انضموا الينا الجمعة الساعة السادسة لمنع الطرد بالسبل اللاعنفية .

واشارت الحركة الى ان رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ اوضح انه سيعاد فتح المنتزه بعد عمليات التنظيف لكن على المتظاهرين احترام التنظيمات التي تمنع اكياس النوم ومد الشوادر ونصب الخيم فيه.

واضاف النداء هذه طريقتهم لاسكات حركة احتلوا وول ستريت بشكل نهائي .

وكان بلومبرغ قدم شخصيا الى المنتزه مساء الاربعاء ليبلغ المتظاهرين بعمليات التنظيف.

واوضحت بروكفيلد بروبرتي الخميس في مذكرة قدم مسؤولون في الشركة يرافقهم شرطيون معهم كلاب بوليسية لتسليمها الى المتظاهرين انه خلال الاسابيع الثلاثة الاخيرة تدهورت الظروف في المنتزه وباتت تطرح مشكلات ينبغي معالجتها على صعيدي الصحة والنظافة .

ويفترش مئات المتظاهرين منذ 17 ايلول/سبتمبر ارض هذا المنتزه الخاص المفتوح للجماهير.

واقام المتظاهرون فيه خدمة لتامين الطعام ومركز عناية طبية ومركزا اعلاميا ومركز فيديو ومكتبة وحتى مركزا لاعادة تدوير مياه غسل الاطباق، يحمونها بشوادر ضخمة حين تمطر.

ويقوم فريق تنظيف بازالة النفايات من المنتزه بشكل متواصل.

وافادت الشركة مالكة المنتزه انه بعد التنظيف الذي سيتم على ثلاثة مراحل من اربع ساعات، فان المنتزه سيعاد فتحه امام الجمهور لاستخدامه طبقا لقواعده .

وتم توزيع قائمة بقواعد المنتزه الخميس على المتظاهرين وهي توضح ان الخيم محظورة في المنتزه وكذلك استخدام الشوادر واكياس النوم، وانه لم يعد مسموحا كذلك التمدد على المقاعد او على الارض فيه.

وقال رئيس شرطة نيويورك راي كيلي هذه املاك خاصة. يحق لبروكفيلد تحديد قواعد للمنتزه .. وسنكون حاضرين للحفاظ على الهدوء .

وعمت مشاعر الغضب وخيبة الامل المتظاهرين.

وقال سيث هاربر (21 عاما) هذا فظيع، يريدون وضع حد لهذه التجربة .

وهذه الحركة التي انطلقت في نيويورك وانتشرت خلال اربعة اسابيع الى حوالى ثلاثين مدينة اميركية، لقيت تجاوبا بين الاميركيين الذين يعانون من مصاعب اقتصادية ومن نسبة بطالة مرتفعة.

واعرب 54% من الاميركيين عن تاييدهم للحركة، وفق استطلاع للراي نشرت مجلة تايم نتائجه الخميس، ما يشكل ضعفي نسبة التاييد لحركة حزب الشاي المحافظة المتشددة (27%)، بحسب الاستطلاع.

واعلن نائب الرئيس الاميركي السابق آل غور الخميس دعمه للحركة.وكتب على مدونته الالكترونية انه في وقت تشهد الديموقراطية ازمة، خطت حركة منبثقة فعلا عن القاعدة، الخطوة الاولى في الاتجاه الصحيح باشارتها الى الثغرات في نظامنا. يمكن اعتباري من بين الذين يدعمون حركة احتلوا وول ستريت .

ويستعد المتظاهرون المناهضون لوول ستريت السبت ليوم حافل سينظمون فيه ما لا يقل عن ثلاث تظاهرات.

وسيقام تجمع في الساعة 17,00 في ساحة تايمز سكوير للمشاركة في يوم التعبئة العالمي الذي دعا اليه موقع 15اكتوبر.نت حول شعار متحدون من اجل تغيير عالمي .

كما ستنظم تظاهرة ثانية في الساعة 11,00 احتجاجا على المصارف، وستنضم حركة احتلوا وول ستريت عند الظهر الى مسيرة بمناسبة الذكرى العاشرة لبدء الحرب في افغانستان.