جدل بين المعلمين حول طريقة التقديم لمسابقة الـ30 ألف معلم


ريم محمود

أبو النصر: اختبارات المتقدمين للمسابقة ستكون أون لاين .. والانتهاء من الإجراءات خلال 3 أسابيع فور غلق إعلان التقديم


فى ظل تضارب التصريحات التى تصدرها وزارة التربية والتعليم حول مسابقة الـ30 ألف معلم التى أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى احتفالية عيد المعلم، وبدأت المسابقة يوم 10 سبتمبر الماضى وتنتهى يوم 24 سبتمبر الجارى.

وأعلنت الوزارة عبر الموقع الرسمى الخاص بها على الإنترنت عن الشروط المطلوبة للتقديم فى المسابقة، وأوضحت خلال إعلانها أن التقديم سوف يكون عن طريق المديريات التعليمية فى المحافظات، وجاءت بعد ذلك وأعلنت أن التقديم سوف يكون عبر الموقع الرسمى للوزارة ما خلق حالة من التشتت بين المعلمين، وقال محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم خلال تصريحاته الصحفية، إن التقديم عن طريق الموقع للشفافية ومنعا لحدوث أى واسطة أو محسوبية.

وفى تصريح خاص لبوابة الفجر ، قال أبو النصر، إنه يوجد أكثر من 600 ألف متقدم للمسابقة عبر الموقع حتى الآن، موضحاً أن عملية الفرز سوف تكون بعد غلق باب التقديم مباشرة.

وفيما يخص المقابلات الشخصية، أكد أبو النصر، أنه سوف يتم عمل امتحانات أون لاين لمن يتم اختيارهم من لجان الفرز وسوف تظهر له النتيجة عقب امتحانه مباشرة، مشيراً إلى أنه سيتم الانتهاء من المسابقة تماما وانتهاء جميع الإجراءات الخاصة بالمسابقة بعد 3 أسابيع من غلق باب التقديم.

وتنوعت أراء الائتلافات على طريقة التقديم عبر الموقع، وقال ائتلاف تمرد معلمى مصر ، إن التقديم عبر الموقع يدل على شفافية ووضوح الوزارة فى عملها وأيضا لتجنب الأخطاء التى حدثت العام الماضى خلال تعيين 75 ألف معلم، موضحاً أن الوزارة الآن تقوم بعمل تشكيل لجان من أجل عملية الفرز التى تبدأ فور غلق باب التقديم.

وأضاف الائتلاف خلال تعليقه أنه يطالب أبو النصر بمد فترة الإعلان عن الأسماء التى تم اختيارها إلى مدة أطول لكى يقدر المعلم أن يقدم تظلم إذا رأى أن هذه ليست نتيجته الصحيحة.

ومن جانب آخر، كان لـ محمد زهران مؤسس تيار استقلال المعلمين رأي مختلف تماما، حيث أوضح زهران، أن تحويل التقديم من المديريات إلى الموقع ماهو إلا لخلق الوسطة والمحسوبية، متسائلا: كيف لوزارة أن تضع شروط للاختيار دون أن تضع معايير أيضا .

وقال إنه لا يوجد معايير يتم على أساسها الاختيار والتفضيل، وأيضا لا يذكر أى دفعات تخرج معينة يكون لها الحق فى التقديم فهذا أكبر دليل على استخدام الكوسة فى مسابقى التعينات.

أما عن رأى ائتلاف معلمى قنا، أشار طارق نور الدين، منسق عام الائتلاف، إلى أن حركة التعيينات عبر الموقع بها تشتتات وأخطاء، ويحق للمعلم أن يقدم ويملأ استمارة البيانات للمسابقة أكثر من مرة واحدة وهذا مخالف تماما، لافتاً إلى أن نظام موقع الوزارة ليس به الإمكانيات الإلكترونية الكافية التى تعمل على مرور المسابقة بشفافية تامة.

وأكد أيمن البيلى، باحث فى شئون التعليم، أنه مع قرار التعيين، ولكن يوجد حالة من عدم التنسيق فى طرق التقديم التى أعلنت عنها الوزارة، قائلا إنها تعاني من التخبط، فمرة أعلنت أنها عن طريق المديريات، وبعدها قالت إنها عن طريق الموقع، إضافة إلى عدم ذكر المعايير التى يتم على أساسها الاختيار، مضيفاً أن طريقة التقديم لمسابقة التعيينات عشوائية وليست حضارية.