الجيش الأوكراني يؤكد حشد 4 آلاف جندي روسي على "الحدود الإدارية" مع أوكرانيا

عربي ودولي


أوردت صحيفة لوبوان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن الجيش الأوكراني أكد اليوم الخميس أن روسيا حشدت نحو أربعة آلاف جندي متمركزين في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في مارس الماضي على طول 100 كيلومتر من الحدود الإدارية مع أوكرانيا.

وصرح المتحدث العسكري الأوكراني أندريه ليسينكو: وفقًا لمعلوماتنا، جميع الوحدات العسكرية الروسية المتمركزة في الجزء الشمالي من القرم المحتلة تقريبًا تم حشدها على الحدود الإدارية مع أوكرانيا بجميع معداتها وذخائرها .

وأضاف ليسينكو: تم تنظيم هذه الوحدات في مجموعات تكتيكية صغيرة على طول هذه الحدود الإدارية التي تمتد إلى مئات الكيلومترات.

وتأتي هذه التصريحات بعد يومين من إعلان وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو عن إعادة نشر القوات العسكرية الروسية في القرم، وبرر ذلك بشكل كبير إلى توسيع المنطقة العسكرية في جنوب روسيا بعد ضم القرم.

كما تطرق الوزير الروسي إلى تدهور الأزمة في أوكرانيا وزيادة القوات الأجنبية بالقرب من الحدود الروسية، في إشارة إلى المناورات العسكرية التي تضم 15 دولة، بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية، منذ يوم الاثنين في غرب أوكرانيا.

وقد أعربت وزارة الخارجية الأوكرانية عن قلقها العميق عقب هذا التصريح، متهمة روسيا بمحاولة زعزعة استقرار الوضع في المنطقة بأكملها .