ننشر كواليس "العمل العربي": اعتماد توصيات حماية العمال العرب..والعراق تحول الدفعة الثانية من معاشات المصريين



أحمد الليثي



اعتمد مؤتمر العمل العربي لليوم الرابع علي التوالي في دورته الـ 41 برئاسة الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوي العاملة والهجرة ، بمشاركة وزراء العمل وأصحاب الأعمال، وممثلي العمال في الوطن العربي- تقارير لجان تطبيق الاتفاقيات والتوصيات، وتطوير التدريب والتأهيل المهني للنهوض بالتنمية البشرية، وتعزيز القدرة التنافسية، وتفتيش العمل، ومشروع أداة معيارية بشأن الحماية الاجتماعية للعاملين في القطاع غير المنظم.

وقالت عشري أن المؤتمر أقر التوصية العربية الخاصة بالحماية الاجتماعية للعاملين في القطاع الاقتصادي غير المنظم، إيمانا بأن الحماية الاجتماعية هو السبيل لتحقيق العدالة الاجتماعية والضمان والأمل لجيل المستقبل، واعترافا بتضخم حجم القطاع الاقتصادي غير المنظم ودورة في إيجاد فرص العمل ومواجهة تحدي البطالة.

ودعت الوزيرة لجنة تطوير التدريب والتأهيل المهني للنهوض بالتنمية البشرية وتعزيز القدرة التنافسية إلي إنشاء صندوق عربي لتدريب وتأهيل وتطور وتمكين الموارد البشرية في مختلف القطاعات تسهم فيه حكومات الدول العربية وأصحاب الأعمال.

كما دعت الدول العربية لوضع استراتيجيات إنمائية ذات مرودية أكبر علي تحسين ضرورة ومستوي معيشة الفرد ، وإنماء قدراته الفكرية والإبتكارية والمهنية، بإشراك أطراف الإنتاج الثلاثة.

كما وافق مؤتمر العمل العربي في دورته الـ 41 برئاسة الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوي العاملة والهجرة، بمشاركة وزراء العمل وأصحاب الأعمال، وممثلي العمال في الوطن العربي، علي قرار مصري يدعو إلي تثبيت حقوق العمال العرب وحماية مصالحهم ، وخاصة في البلدان التي تعاني من اضطرابات أمنية وسياسية .

كما تضمن القرار المصري، فقرة عن حقوق العمال الفلسطينيين بعد العدوان الإسرائيلي علي غزة، وكذلك حقوق الصيادين الفلسطينيين في الصيد بحرية في المياه الإقليمية المتفق عليها دوليا.

وفي سياق مصل أعلن نصار الربيعي وزير العمل العراقي: إن بلادة قامت بتحويل 910 آلاف دولار الدفعة الثانية للمعاشات التقاعدية للعمال المصريين، بمـــا قيمته 6 مـلايين جنيه و 370 ألف جنيه مصري المجمدة عن سنوات سابقة حتى 31 ديسمبر 2013 ، علي بنك الرافدين بالدقي ، قيمة مستحقات 92 مصريا كانوا يعملون بالعراق قبل ما يقرب من 24 عاما .

جاء ذلك خلال لقائه الدكتور ناهد عشري وزير القوي العاملة والهجرة، علي هامش الدورة (41) لمؤتمر العمل العربية المنعقد لليوم الرابع برئاستها بالقاهرة.

وقالت عشري إنه جاري التنسيق بين الجانب العراقي ، وبنك الرافدين بعد وصول أسماء المستفيدين لوزارة العمل العراقية والانتهاء من تدقيقهم ، لتحديد موعد بدء الصرف بالجنيه المصري خلال أيام .

وأضافت الوزيرة أن هذه المرحلة من صرف المعاشات التقاعدية تأتي نتيجة جهود الوزارة طوال السنوات الطويلة الماضية، مشيرة إلي أن الوزارة لديها قاعدة بيانات عن العمالة المصرية الراغبة في العمل، لدي الدول العربية الشقيقة، مبدية استعداد الوزارة لتلبية احتياجات العراق من العمالة المصرية الماهرة وفقا للتخصصات المطلوبة.

ومن جانبه قال الوزير العراقي: إنه يجري تدقيق أسماء كل مرحلة، ومراجعتها من جانب وزارة القوي العاملة والهجرة.

يذكر أن الدفعة الأولي من المعاشات التقاعدية التي تم صرفها لـ 62 مصريا بلغت مليون دولار، وصرفت بالجنيه المصري بما قيمته 7 ملايين جنيه.