فوائد وأضرار البوتوكس على صحة الإنسان

الفجر الطبي


هل حقن البوتوكس مفيدة أم ضارة بالصحة؟ سؤال يطرح نفسه فى الآونة الأخيرة، حيث يُعد من الأدوية التى تكافح الشيخوخة، إذ أنه يهدف إلى منع تقلص عضلات تعابير الوجه، التى تسبب ظهور التجاعيد مع التقدم فى السن، ولكن حذر الخبراء من استخدام هذه المادة لأنها قد تؤثر سلبا على مشاعر الإنسان.



فوائد حقن البوتوكس

يقول الأطباء إن مادة البوتوكس عبارة عن سموم تستخرج من بكتيريا تسمى “كولسترديوم بوتلينيوم“، حيث انتشر استخدامها فى الوقت الراهن لشل عضلات الوجه الذى ينتج عنه اختفاء لتجاعيد الجلد، وقد كشفت دراسة حديثة أن حقن البوتوكس قد تكون علاجاً واعداً للسرطان، حيث قال الباحثون إنهم استخدموا البوتوكس لدى فئران التجارب من أجل منع الإشارات العصبية من الوصول إلى المعدة، وأن هذا قد يُساعد على إبطاء نمو سرطان المعدة.



أضرار حقن البوتوكس

و وفقا لما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، على الرغم من ذلك، كشف فريق من الخبراء البريطانيون أن استخدام البوتوكس فى سن صغيرة أو سن المراهقة يؤثر على النمو الاجتماعى والعاطفى للشباب، حيث يؤكد الأطباء أن الشباب الذين يصل عمرهم إلى 25 عاما يستخدمون حقن البوتوكس للحصول على ما يسمى “بوكر فيس”، ويقصد به وجه لاعبى البوكر الخالى من الانفعالات والتعبيرات، بهدف عدم الإفصاح عن مشاعره حيال الأوراق.