"الماسكارا"...تداعيات سلبية على صحتك!

الفجر الطبي


اكتشفت قبيلة من البدو الرحل صخرة الأنتيمون التي تستخرج منها بودرة سوداء استخدمت للتجميل أو لمداواة العيون منذ زمن. ثم قام الكيميائي الفرنسي Eugène Rimmel بتطوير هذا الاكتشاف عام 1880 في القرن التاسع عشر من خلال نواتج البترول: الفازلين. في العام 1913، طوّر كيميائي آخر بمساعدة أخته Maybel هذه المادة بالاعتماد على الفازلين لابتكار نوع أجدد من الماسكرا أضيف إليها مادة الكربون. وكانت Maybel تصبغ رموشها من خلال هذا المزيج، ممّا دفع بأخيها إلى العمل على تطويرالماسكرا، فكانت بداية تصنيع ماركة الـ Maybelline! إلاّ أنّ شكل الماسكارا الذي نعرفه اليوم، لم يظهر سوى في العام 1957 بفضل Helena Rubinstein. اليوم، تعتبر الماسكارا الرفيق الدائم للمرأة لأنّها تضفي الإثارة والجمال والأنوثة على عينيها، اللذين هما العامل الأول في التواصل بينها وبين الرجل. ولكن هل تعلم أنّه قد يكون لوسيلة الإغواء هذه مخاطر على الصحة؟


أثبت باحون من جامعة Rowan أنّ منتجات التجميل عموماً والماسكارا خصوصاً تحتوي على عدد كبير من البكتيريا أهمّها the infamous Strep والـ E.coli. وفي حال كان المستخدم يعاني من نشاف في العين، أمراض القرنية أو يواجه مشاكل عند ارتداء العدسات اللاصقة، هو معرّض إذاً لالتهابات خطرة في العين عند استعماله للماسكارا. كما وتبيّن أنّ الماسكارا تسببّ:

• التهاب الجلد التحسسي

• نشفان العين

• عيون دامعة

• eye trauma

• التهاب مزمن في العين

من هنا، يحذّر الباحثون من تبادل الماسكارا في ما بين النساء كي لا تنتقل البكتيريا من امرأة إلى أخرى ما قد يسببّ:

• staphylococcus aureus: نوع من الالتهابات المعدية التي تسبب أمراضاً بسيطة ممكن الشفاء منها وأمراضاً مميتة، نذكر منها التسمم. أمّا بالنسبة إلى العوارض، فهي تتجلّى من خلال الغثيان والإسهال وأوجاع المفاصل.

• staphylococcus epidermis: نوع من الالتهابات الذي يسبب أمراضاً جلدية، التهابات في الأنف والبول.

• Micrococcus

• pseudomonas aeruginosa: من اخطر أنواع البكتيريا التي تسبب التهابات عدة، يصعب الشفاء منهاعادة.


ويقول فريق العمل البيئي الأميركي أنّ الماسكارا تحتوي على كلّ من المواد التالية:

• Triethanolamine: مادّة كيميائية تسبب بحسب الـ Occupational Safety and Health Administration الأميركية، تهيّج العينين والبشرة، اضطرابات في الجهاز التنفسي والربو، احتقان في الحلق والتهاب الجلد التماسي التحسسي. ويضيف فريق العمل البيئي أنّ هذه المادة تسبب سرطان الثدي، وقد تبين ذلك من خلال إجرء فحوص على خلايا الثدي التي تبيّن أنّها تحمل أوراماً بعد الاستعمال المفرط للماسكارا.

• Methylparaben: استناداً إلى تحاليل الـ Occupational Safety and Health Administration، تسبب هذه المادة الحكاك، انتفاخ واحمرار الجلد، بالإضافة إلى تهيّج العين. إنّ هذه المادة خطرة على جسم الإنسان لأنّها سامّة وتسبب اضطرابات في نظام الغدد الصماء. كما أثبتت دراسات فريق العمل البيئي أنّها تؤثر في الجهاز العصبي والدماغ مسببة خللاً فيهم.

• Propylene glycol: تؤثر هذه المادة في العين، البشرة والجهاز التنفسي. هي أقلّ خطورة على الصحة من المواد المذكورة أعلاه، إلاّ أنّها تسبب تهيّج البشرة.




كما وتحتوي الماسكارا على مادّة الزئبق الكيميائية التي تعمل على القضاء على البكتيريا لمنع حصول الالتهابات. ويعتبر الزئبق مادة حافظة تساعد المنتج على أن يدوم سنين طويلة، إلاّ أنّه مادّة سامّة لها تأثير على الجهاز العصبي، الهضم، المناعة، الرئتين، الكلى، البشرة والعيون. وعلى الرغم من المخاطر التي يقدّمها الزئبق، لا تمنع منظمة الصحة العالمية استخدامه: ففي العاشر من تشرين الاول/ أكتوبر 2012، وقّع 140 بلداً على اتفاقية ميناماتا من الأمم المتحدة التي تقضي بمنع استخدام الزئبق في الصابون ومنتجات التجميل باستثناء الماسكارا والمواد المخصصة للعيون!