"صلاح": "تقنيات النانو" مستقبل الزراعة المصرية

أخبار مصر


قال الدكتور طاهر صلاح، مدير معمل النانو تكنولوجي، اليوم الخميس، أن تقنيات النانو هي مستقبل الزراعة المصرية لأنها تساهم في تطوير القطاع الزراعي بسرعة شديدة وتنقلها إلي الزراعة المتطورة، خاصة أنها تقنيات آمنة وتتميز بالسلامة البيئة.

جاء ذلك خلال اللقاء بين وزير الزراعة الدكتور عادل البلتاجي، والعالم مصطفي السيد، في ظل اهتمام وزير الزراعة باستخدام التكنولوجيا الجديدة في تنفيذ مشروع الرئيس السيسي لاستصلاح مليون فدان في 11 منطقة بنهاية 2015، ضمن برنامج قومي لاستصلاح 4 ملايين فدان بنهاية 2018.

وأشار طاهر، إلي أن القيمة العلمية لتقنيات النانو تعادل قيمة مشروع تطوير محور قناة السويس، كونها ترفع من قدرة الاقتصاد القومي علي القفز بقوة إلي عالم التكنولوجيا بسرعة 50 عاما للأمام، وبذلك تتحويل مصر إلي مركز إقليمي لإنتاج هذه التقنيات بدلا من أن تكون دولة مستخدمة لها.

وأضاف طاهر، أن نقل التكنولوجيا بسرعة يساعد في تطوير البحوث العلمية، وأنه تم إنشاء مدرسة تتكون من 40 طالبا بمختلف الجامعات لاستخدام تقنيات النانو تكنولوجي في الزراعة، فيما يسمي بزراعة النانو والنانو فلتر، لتطويرها خلال الفترة المقبلة.

وذكر طاهر، أن الصين تعد نموذجا في مجال استخدام التكنولوجيا في جميع المجالات، خاصة الزراعة، مشيرا إلي أن تقنيات النانو المستخدمة في المنتجات الغذائية حول العالم حاليا، بلغت 20 مليار دولار.