"مصطفي السيد" ووزير الزراعة يضعان خطة استخدام "النانو" في استصلاح مليون فدان

أخبار مصر


ناقش الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس، العالم المصري الدكتور مصطفي السيد الخبير الدولي في تقنيات النانو تكنولوجي والاستاذ بجامعة جورجيا للعلوم التكنولوجية، والدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، استعدادآت مصر من خلال وزارة الزراعة، للاستفادة من تقنية النانو في مشاريع الاستصلاح الجديدة.

جاء هذه اللقاء في ظل اهتمام وزير الزراعة باستخدام التكنولوجيا الجديدة في تنفيذ مشروع الرئيس السيسي لاستصلاح مليون فدان في 11 منطقة بنهاية 2015، ضمن برنامج قومي لاستصلاح 4 ملايين فدان بنهاية 2018.

وقال الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في كلمته خلال ندوة النانو تكنولوجي التي أقيمت لهذا الغرض، بالمركز الإقليمي للإغذية والاعلاف التابع لمركز البحوث الزراعية، صباح اليوم الخميس، إن تقنيات النانو يمكن الاستفادة منها في توفير استهلاك مياه الري وتحسين خواص التربة ورفع كفاءة استخدام الري في الأراضي الجديدة.

وأشار البلتاجي إلي انه لا يمكن تحديث الزراعة بدون تكثيف معرفي لربط الزراعة التقليدية بالنظم الحديثة في الزراعة اعتمادا علي تطوير العنصر البشري، الذي يعد الأهم في سلسلة تطوير القطاع الزراعي لاستيعاب التكنولوجيا الحديثة لسد الفجوة الغذائية.

وأضاف البلتاجي أن استخدام تقنيات النانو مهم جدا في مختلف مناحي الحياة، خاصة القطاع الزراعي، ولابد من أن تكون هناك قناعة بأهمية البحث العلمي في الحصول علي منتج صناعي زراعي .