بالفيديو.. منشقى الإخوان: سنتبني مراجعات فكرية ومجتمعية مضاده للعنف في الشارع


محمد الصياد

قال أحمد الهلباوي المتحدث بإسم حركة شباب الإخوان المنشقين والتي دُشنت اليوم الخميس أن الحركة تأسست من أجل مجابهة العنف الموجود في الشارع ومواجهة قيادات التيارات الاسلاميه التي تدفع بالشباب في اتون ملتهب من العنف تحت سيطرة فكرية محدده رُسمت مسبقا من أجل تحقيق مكاسب وانتصارات للجماعات المتشدده علي حساب الشباب .

حيث أضاف الهلباوي أن المراجعات الفكرية السابقة والتي قامت بها الدولة في أعقاب العنف الذي إنتهجته الجماعت المتشدده لم بالتأثير المرجو منه لأنه كان داخل السجون فقط ولم يلقي الترويج المجتمعي له بشكل كبير لذلك أصبح محدود التأثير فقط .

وفي نفس السياق قال أننا بحاجه الي دور قوي وفعال من الدولة والأزهر والجمعيات التي تتبني نبذ العنف والمراجعات الفكرية والتي نعقد عليها أملا كبيرا في التواصل مع الشارع ومحاولة نبذ العنف كون الوطن يمر بلحظة فارقة تحتاج الي تضافر الجهود كلها في مرحلة البناء .

ويضيف الهلباوي أن الاخوان يتبنون نهجاً عنيفا بعد تخليهم عن دورهم الدعوي الأمر الذي يعد أحد الدوافع لنا للعمل علي عودة تنظيم الاخوان الي العمل الدعوي وترك السياسية خشية تلويث سمعة الدعوة والقصور الذي حل بها بعد تداخل العملين الدعوي والسياسي .

كما أن الحركة تستهدف التواصل مع الشارع من خلال استخدام الندوات والمنشورات وتبني سياسات مدعومه من الأزهر حتي يتثني لنا القضاء علي ظاهرة العنف التي تنتهجها الجماعات المتشدده .

وطالب الهلباوي الدولة بالعمل من هذا المنظور كون الفكر لا يوجه الا بالفكر وان الحل الأمني وحده غير كافي فالأمن سينجح في تقليل العنف وليس القضاء علي فكرة العنف السياسي والجماعات التي تتبناه

كما شدد علي مواجهه البيئات التي تنجح الجماعات في بناء هذا الفكر داخلها والعمل علي رفع الوعي لدي المواطن المصري ولاسيما الفقراء الذين يسقطون ضحية الإستقطاب الديني العنيف .