غدًا.. وزير البحث العلمي يطير إلي لندن لتوقيع مذكرة "نيوتن - مشرفة"

أخبار مصر


يسافر الدكتور شريف حماد، وزير البحث العلمي، إلى لندن غدا الأربعاء، لتوقيع مذكرة التفاهم لبرنامج ( نيوتن – مشرفة )، وهو برنامج شراكة بين مصر وبريطانيا في مجال البحوث والابتكار، حيث يوقع مذكرة التفاهم حماد، نيابة عن الحكومة المصرية، والدكتور جريج كلارك، وزير الدولة لشئون الجامعات والعلوم، نيابة عن حكومة المملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية، وذلك بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني بالقاهرة.

ويأتي ذلك في إطار دعم علاقات التعاون العلمي بين مصر وبريطانيا، وفى إطار تدعيم الشراكة بين المؤسسات البحثية والعلمية المصرية والبريطانية.

وأشار حماد، إلي انه بموجب مذكرة التفاهم سيتم دعم الأنشطة التعاونية المنفذة من خلال تمويل مشترك لبرامج الشراكة في مجال البحوث والابتكار بقيمة 20 مليون جنيه استرلينى على مدى 5 سنوات وسوف تساهم كلا الحكومتين بقيمة متساوية مناصفة.

وتابع حماد، أن هذا البرنامج يأتي في إطار سعى كل من حكومة المملكة المتحدة وايرلندا الشمالية ومصر المبنية على علاقات الود والتعاون البناء بين البلدين، لاسيما في مجال تشجيع ودعم وتعزيز القدرات بمصر في مجال البحوث والابتكار وإنها تعد فرصة لتبادل الخبرات والثقافات بين البلدين.

وأضاف وزير البحث العلمي، أن الهدف الأساسي من التعاون في إطار مذكرة التفاهم هو دعم القدرات في مصر في مجالات البحوث والتعليم العالي والابتكار لتحقيق نموها المستدام على المدى الطويل، وسيوفر ذلك الأمر إطارا هاما من شأنه تشجيع زيادة التعاون بين البلدين في مجال البحوث والابتكار وسيسهم في تحقيق النمو الاقتصادي.

وبين حماد، أن الجانبين سيدعمون البحوث على أساس التميز العلمي في المجالات الأكثر إسهاما في التنمية الاقتصادية لمصر وسيتم التركيز في التمويل على المشروعات الخاصة بالطاقة المتجددة والإنتاج الغذائي والإدارة المستدامة للمياه.

وسوف تشمل الأنشطة التعاونية في إطار مذكرة التفاهم البرامج المشتركة لرعاية المواهب وتبادل الزيارات وتكوين شراكات في مجال الابتكار في البحوث الأساسية والتطبيقية.