سفير أمريكا الجديد لدى موسكو: سأحاول مساعدة واشنطن على فهم روسيا

عربي ودولي


قال السفير الأمريكي الجديد لدى موسكو جون تيفت إنه سيساعد واشنطن على فهم أهداف روسيا وآفاقها ، وذكر الدبلوماسي أن تاريخ العلاقات الروسية الأمريكية طويل ومعقدة ، وأن الولايات المتحدة تتمسك بالتعاون مع روسيا، شعبا وقيادة .

وقالت قناة روسيا اليوم صباح اليوم الثلاثاء إن تصريح تيفت جاء بعد أن سلم نسخة من أوراق اعتماده إلى نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف .

وأفادت الخارجية الروسية بأن الدبلوماسيين الروسي والأمريكي بحثا عددا من المسائل الملحة المدرج بالأجندة الثنائية. ومن جانبها ذكرت وكالة أنباء إيتار ــ تاس أن تيفت مكث في مقر الخارجية الروسية حوالي ساعة واحدة أمس الاثنين . وتتكهن مصادر روسية أن تكون مشاورات السفير الأمريكي في الخارجية الروسية تطرقت لمسائل تنفيذ معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى.

يشار إلى أن السفير الأمريكي جون تيفت وصل إلى العاصمة الروسية يوم 5 سبتمبر الجاري . وقد عمل تيفت في السابق سفيرا للولايات المتحدة في أوكرانيا وجورجيا وليتوانيا. كما عمل نائبا للسفير الأمريكي الأسبق في موسكو توماس بيكيرينج. وفي الفترة بين نوفمبر 1996 وسبتمبر1997 كان يرأس البعثة الدبلوماسية الأمريكية في موسكو بصفة قائم بالأعمال .

وشغل تيفت البالغ من العمر 64 عاما مناصب مختلفة في الخارجية الأمريكية وفي السفارات الأمريكية في روما وبودابست والقدس، قبل أن يعين مديرا تنفيذيا في شركة راند للبحوث.