استطلاع: 90 % من الأمريكيين قلقون من تهديدات "داعش"

عربي ودولي


أظهر استطلاع للراي اجرته محطة سي ان ان الامريكية ان 45 بالمائة من الامريكيين يعتقدون ان ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) يمثل تهديدا خطيرا للولايات المتحدة بينما يرى 49 بالمائة ان داعش يمثل تهديدا مماثلا لتهديدات تنظيم القاعدة قبل احد عشر عاما.

وكشفت نتائج الاستطلاع الذي يأتي مع اقتراب الذكرى الثالثة عشر لهجمات 11 سبتمبر ان 30 بالمائة ممن شملهم الاستطلاع قالوا ان الارهاب يمثل مشكله هامة تواجه الولايات المتحدة بعد ان كانت نسبة الامريكيين الذين يرون الارهاب احد اهم مشكلات الولايات المتحدة بلغت 3 بالمائة فقط في سبتمبر 2010.

ورأى سبعة من بين كل عشرة امريكيين شملهم الاستطلاع ان تنظيم داعش يمتلك القدرات لشن هجوم ضد الولايات المتحدة.

كما كشف الاستطلاع عن عدم رضا الامريكيين اٍزاء تعامل الرئيس الامريكي باراك اوباما مع داعش اذ ايد 43 بالمائة ممن شملهم الاستطلاع دور اوباما كقائد عام للجيش الامريكي مقابل 55 بالمائة اعربوا عن عدم رضاهم.

وراى 30 بالمائة فقط من الامريكيين ان الرئيس اوباما لديه رؤية واضحة للتعامل مع تنظيم داعش.

يأتي ذلك في الوقت الذي ايد فيه 76 بالمائة من الامريكيين القيام بمزيد من الضربات الجوية ضد داعش مقابل 23 بالمائة. كما ايد 62 بالمائة من الامريكيين ارسال مساعدات عسكرية للتصدي لتنظيم داعش غير ان 61 بالمائة منهم عارضوا فكرة ارسال قوات قتالية الى العراق وسوريا لمحاربة التنظيم الارهابي.

وعلى الرغم من تاييد غالبية الامريكيين للقيام بعمل عسكري ضد داعش الا ان اكثر من سبعة من بين كل عشرة امريكيين راوا ضرورة حصول الرئيس الامريكي على موافقة الكونجرس لقصف مواقع داعش.