البيت الأبيض: أوباما ورئيس الوزراء العراقى يناقشان خطر "داعش" هاتفيا

عربي ودولي


قال البيت الأبيض إن الرئيس باراك أوباما اتصل هاتفيا برئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى أمس الاثنين لمناقشة التزام الولايات المتحدة بالعمل مع حكومة بغداد الجديدة لمساعدتها فى محاربة متشددى تنظيم الدولة الإسلامية.

وأوضح البيت الأبيض فى بيان اتفق الرئيس ورئيس الوزراء على أهمية أن تتخذ الحكومة الجديدة خطوات ملموسة سريعا للتعامل مع التطلعات والمظالم المشروعة للشعب العراقى .

وأضاف البيت الأبيض عبر رئيس الوزراء عن التزامه بالعمل مع جميع الطوائف فى العراق، فضلا عن الشركاء الإقليميين والدوليين لتعزيز قدرات العراق لمحاربة هذا العدو المشترك.

من جانبه أشاد وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى بتشكيل الحكومة الجديدة فى بغداد، وقال إن ذلك حدث مهم وكبير للعراق.

وقال كيرى للصحفيين بوزارة الخارجية من خلال التغلب على عقبة الانقسامات العرقية والطائفية أقر البرلمان العراقى حكومة جديدة لا تقصى أحدا لديها القدرة على توحيد جميع طوائف العراق، من أجل عراق قوى، وعراق موحد وإعطاء هذه الطوائف الفرصة لبناء مستقبل ينشده ويستحقه العراقيون جميعا.

وأضاف كيرى أنه سيتوجه إلى الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء لبناء تحالف أوسع من الشركاء فى مختلف أنحاء العالم لمواجهة الدولة الإسلامية وهزيمتها فى نهاية المطاف.

وأقر البرلمان العراقى حكومة جديدة برئاسة حيدر العبادى مساء الاثنين فى محاولة لإنقاذ العراق من الانهيار فى ظل تصاعد التوترات الطائفية.

وضمت حكومة العبادى - شيعى - أعضاء من الأغلبية الشيعية والأقليتين الكردية والسنية، ويبدأ رئيس الوزراء الجديد مهمة صعبة لتوحيد البلاد بعدما استولى تنظيم الدولة الإسلامية هذا الصيف على مساحات واسعة من شمال العراق.