الناتو يجري تدريبات عسكرية في دول البلطيق وألمانيا وبولندا

عربي ودولي


أوردت صحيفة لوفيجارو الفرنسية خبرًا يُفيد بأن الجنرال هانز- لوثر دومروز، قائد القيادة العسكرية لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، صرح أمس السبت في ريجا، عاصمة لاتفيا، صرح أن التدريبات العسكرية التي يجريها الحلف من شأنها أن تظهر بصوت عالٍ أن الحلف مستعد للدفاع عن أعضائه، بمناسبة التدريب الحالي في دول البلطيق وألمانيا وبولندا.

وأوضح الجنرال هانز- لوثار دومروز أمام الصحفيين أنه بالطبع، هناك علاقة مع الأزمة في أوكرانيا... أن التدريب الجاري يشير بصوت عالٍ إلى أن حلف الناتو مستعد للدفاع عن الأشخاص وسلامة أراضي الدول الأعضاء في الناتو .

وتأتي تصريحات الجنرال دومروز بعد التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأمريكي باراك أوباما حول أمن دول البلطيق. وعشية انعقاد قمة حلف الناتو في نيوبورت، أكد أوباما خلال زيارته للعاصمة تالين يوم الأربعاء أن استونيا، المجاورة لليتوانيا، لن تكون وحيدة أبدًا .

وخلال هذا اللقاء، تعهدت الدول الأعضاء بالإبقاء على تواجد مستمر في شرق أوروبا حيث يثير موقف روسيا القلق، بصفة خاصة بفضل إقامة قوة فعالة للغاية قادرة على الانتشار خلال أيام قليلة.

وقد بدأ التدريب ستيدفاست جافلين 2 – الذي قرر حلف الناتو إجرائه منذ فترة طويلة – في الأول من سبتمبر وسينتهي في العاشر من سبتمبر، ويهدف إلى تحسين توافقية العمليات المعقدة وبصفة خاصة العمليات المحمولة جواً، بحسب وزارة دفاع استونيا.

وفي الإجمالي، يشارك نحو 2000 جندي في هذه التدريبات، من بينهم أمريكيون وإيطاليون وكنديون وبولغاريون وألمان.