"الناتو": المغرب "شريك مميز"

عربي ودولي



أكد القائد البحري لحلف شمال الأطلسي الناتو في إنجلترا ، الاميرال جورجيو لاتزيو، ، أن المغرب يعتبر شريكا مميزا للحلف خاصة في ما يتعلق بالحوار المتوسطي.

و نوه لاتزيو، في مؤتمر صحفي عقده على متن إحدى الفرقاطات ضمن مجموعة بحرية تابعة للحلف رست بميناء الدار البيضاء ، بأن المغرب له مشاركة مهمة في عملية محاربة الإرهاب التي ترعاها الأمم المتحدة منذ عام 2001.

وقال أن اختيار مدينة الدار البيضاء لتكون من بين المحطات التي تتوقف عندها المجموعة البحرية يجسد جودة ومتانة علاقات التعاون التي تجمع بين المغرب والحلف، في خطوة من شأنها أن تسهم في فتح المجال أمام الطرفين لتبادل الخبرات والتجارب .

وذكر أن المجموعة البحرية تعتزم أيضا القيام بتدريب وعمليات مشتركة مع البحرية المغربية ، وإجراء تجارب لاكتشاف معادن داخل البحر، مشيرا إلى أن الطواقم الموجودة على متن فرقاطات الحلف تضم 490 بحارا، من بينهم 45 باحثا متخصصا في استكشاف المعادن.

وأشارت وكالة الانباء المغربية الى أن مجموعة إس إن إم سي إم جي 2 ، التي تضم فرقاطات تابعة للقوات البحرية الدائمة لمكافحة الألغام لحلف شمال الأطلسي، قدمت من إسبانيا، لترسو بالمغرب لبضعة أيام، قبل أن تتابع مهمتها الدورية في البحر الأبيض المتوسط.

وتتمثل المهام الرئيسية لهذه المجموعة البحرية، التي تشرف عليها عناصر تنتمي إلى إيطاليا وبلجيكا وتركيا وإسبانيا وألمانيا واليونان وبريطانيا، في تدمير الألغام الموجودة في المياه المتوسطية منذ الحرب العالمية الثانية، وتعزيز الأمن والمراقبة بالمناطق الحيوية للنقل البحري سواء بالبحر الأبيض المتوسط أو البحر الأسود.