"بروشينكو" و"بوتين" يبحثان هاتفيا نتائج اجتماع لجنة الاتصال الثلاثية

عربي ودولي


تناول الرئيس الأوكراني بيترو بروشينكو ، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين ، نتائج اجتماع لجنة الاتصال الثلاثية الذي انعقد أول أمس الجمعة، وذلك في اتصال هاتفي جرى بينهما، مساء أمس السبت.

وذكر بيان صدر عن الرئاسة الأوكرانية، أن الطرفين بحثا خلال الاتصال الهاتفي، برتوكول السلام الذي تم توقيعه عقب المباحثات التي جرت في اجتماع لجنة الاتصال الثلاثية الذي انعقد في مدينة مينسك عاصمة جمهورية روسيا البيضاء.

ولفت البيان إلى أن بروشينكو و بوتين ، اتفقا على ضرورة احترام طرفي الصراع قرار وقف إطلاق النار بينهما، كما بحثا الخطوات المقبلة من أجل استمرارية وقف إطلاق النار الذي أُعلن يوم الجمعة الماضي، بالتزامن مع اجتماع لجنة الاتصال الثلاثية.

وشدد الطرفان على ضرورة مساهمة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في عملية مراقبة وقف إطلاق النار، والأوضاع بصفة عامة في المنطقة، كما تناولا مسائل التعاون بين بلديهما بشأن المساعدات الإنسانية المزمع إرسالها إلى الشرق الأوكراني.

وقد شارك في الاجتماع المذكور كل من ليونيد كوشما ، مندوباً عن أوكرانيا، وعن روسيا سفيرها لدى مينسك، ميخائيل زورابوف ، إضافة إلى مندوبي منظمة الأمن والتعاون، فضلاً عن، أندريه بوركين ، و ألكساي كارياكين ، قادة جمهوريتي لوهانسك ، و دونيتسك ، اللتين أعلنهما الانفصالييون في شرق أوكرانيا.

ووقعت الأطراف على اتفاق مبدئي لتنفيذ وقف إطلاق نار، اعتباراً من الساعة 18:00 اليوم. ويتكون الاتفاق من 14 مادة، تتناول عدة مواضيع، كتبادل الرهائن وإدارة المناطق في شرق البلاد.