انفصاليون موالون لروسيا شرق أوكرانيا يطلقون سراح جنديين أوكرانيين

عربي ودولي


أطلق انفصاليون موالون لروسيا شرق أوكرانيا، أمس السبت، سراح جنديين أوكرانيين كانا محتجزين لديهم، وتأتي عملية إطلاق سراحهما في إطار قرار وقف إطلاق النار الذي تم التوقيع عليه بين الطرفين، أول أمس الجمعة.

وذكر سوفياتوسلاف تسيجولكو الناطق الرسمي باسم الرئاسة الأوكرانية، أن المعلومات الواردة من هيئة الأركان الأوكرانية تؤكد إطلاق سراح جنديين من قبل الانفصاليين شرق البلاد، عملا بالاتفاق الذي تم التوصل إليه مؤخرا والخاص بوقف إطلاق النار، وإطلاق سراح الرهائن والمعتقلين والمحتجزين من الجانبين .

وأشار تسيجولكو إلى تأكيد الرئيس الأوكراني بيترو بروشينكو على أهمية إطلاق سراح الرهائن كأحد المطالب ذات الأولوية اللازمة لتفعيل العملية السلمية شرق البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة الثلاثية الخاصة بالأزمة الأوكرانية، عقد اجتماع يوم الجمعة الماضي، شارك فيه كل من ليونيد كوشما ، مندوباً عن أوكرانيا، وعن روسيا سفيرها لدى مينسك، ميخائيل زورابوف ، إضافة إلى مندوبي منظمة الأمن والتعاون، فضلاً عن، أندريه بوركين ، و ألكساي كارياكين ، قادة جمهوريتي لوهانسك ، و دونيتسك ، اللتين أعلنهما الانفصالييون في شرق أوكرانيا من جانب واحد.

ووقعت الأطراف على اتفاق مبدئي لتنفيذ وقف إطلاق نار، اعتباراً من الساعة 18:00 يوم الجمعة. ويتكون الاتفاق من 14 مادة، تتناول عدة مواضيع، كتبادل الرهائن وإدارة المناطق في شرق البلاد.