سياسيون وأحزاب يصفون خطاب "السيسي" بـ"إيجابي" .. وخطوة جديدة نحو المصارحة


هند خليفة

الجندي لـ السيسي أنت رجل مُحترم .. والشعب لن يصبر الا بعد تطهير الرئاسة من الحزب الوطني

المصريين الأحرار : مُصارحة السيسي للشعب لن تعفيه من المحاسبة

الوفد : خطاب السيسي لزعيم مسئول لا ينتهج سياسة الطغاة

خرج اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي في خطاب للشعب وصفه سياسيون وأحزاب بخطاب المصارحة والمكاشفة من قبل الرئيس بحقيقة الوضع والأزمة التي تمر بها الدولة منذ فترة وبالأخص الكهرباء، مؤكدين أن هذه الخطوة كانو يطالبونها من الرؤساء الذين سبقوه ولم يستجيبوا لهم.

وقد كشف الرئيس السيسي في خطابه أن مرفق الكهرباء يعاني من المشاكل منذ سنوات، ولا يتم إنشاء محطات جديدة تناسب متطلبات الإستهلاك، مطالباً الشعب بالصبر والتعاون مع الحكومة في مواجهة هذه الأزمة، كاشفاً أن الدولة في مواجهة مع إرهاب يريد هدمها، معرباً عن تفاؤله بمستقبل مصر رغم اعترافه بجثامة كل هذه التحديات.

وتعليقاً على هذا الخطاب قال مصطفى الجندي نائب مجلس الشعب السابق، ومؤسس تحالف 25/30، أن الرئيس السيسي في خطابه الذي وجهه للمصريين اليوم كان واضحاً، حيث أوضح للشعب أن المشكلة أكبر بكثير من أن يحاسب عليها بعد عام، واصفاً السيسي بـ الرجل المُحترم .


وأضاف الجندي في تصريح خاص لـ الفجر ، أن رسالة الرئيس السيسي كانت واضحة بأن الدولة تعيش آثار 30 سنة من الفساد وعدم استخدام ثرواتها ، مؤكداً أنه اذا كان قد تم إنشاء مفاعل نووي، وابتعدنا عن تبعية أمريكا كانت مصر أصبحت تصدر الكهرباء للخارج.


واستكمل حديثه بأن الأزمة ليست في الكهرباء فقط، مشيراً إلى أن هناك مشكلة كبيرة في الخدمات خاصة الصرف الصحي وأن 20% من المصريين ليس لديهم صرف في بعض المناطق بل بعض الأحياء والمدن الكبرى أيضاً، وأن هناك دمار كامل لصحة المصريين بسببه وبسبب مياه الشرب الغير صحية .


وطالب الجندي المصريين بالتكاتف مع أجهزة الدولة والإرشاد عن من ينتمون إلى جماعة الأخوان المسلمين ومحاربة من يريد قتل الشعب، لافتاً إلى أن ما يحدث ليس له علاقة بالدين وأن الجماعة جزء لا يتجزأ من الأزمة التي يعيشها الوطن.


وتوقع أن يتقبل الشعب مطالبة الرئيس لهم بالصبر على هذه الأزمة، موضحاً : المصريون يعلمون تماماً انهم ان الرئيس ليس لديه عصا سيدنا موسى ، ويعلمون انهم قاموا بثورة بعد 30 سنة ضد مبارك لأن البلد راحت في داهية، ويعلم الشعب أيضاً ان ربنا كان قادر يخلق الدنيا في كن فتكون لكن خلقها في 6 أيام .


وتابع الجندي : لكن الشعب كمان عايز يشوف سكة غير سكة التوابيت بتوع عصر مبارك اللي كنا بنشوفهم ،وحاليا موجودين في الرئاسة .

وأوضح أن جميع الموجودين حول الرئيس من أنصار الحزب الوطني والنظام الأسبق يتسببون في التشكيك بمصداقيته وإزالة أي أمل لدى الشعب، مُتسائلاً ازاى جايبلي اللي كان سبب في المصيبة واحطه علشان يحل دا كلام ما بيساعدش، وعلشان الشعب يصبر لازم يكون في شواهد .


وطالب الجندي الرئيس بتغيير فريق العمل المحيط به من انصار الوطني والذين حكموا مصر 30 عام وفشلوا وأصبحوا في أعمار سنية لا تساعدهم على العمل .


وناشد المصريين أيضاً بعدم انتخاب أعضاء الحزب الوطني في الانتخابات البرلمانية القادمة، مستطرداً : مش معقول وسط 90 مليون مصري مفيش شخص قوي أمين يستعد لترك بيته وأولاده خمس سنوات علشان البلد .


فيما وصف شهاب وجيه المتحدث بإسم حزب المصريين الأحرار ، خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، ومصارحة الشعب بحقيقة أزمة الكهرباء، بـ الإيجابي ، حيث أنه قام بمصارحة المصريين بأبعاد المشكلة بالأرقام الحقيقية لها.


وعبر وجيه في تصريح خاص لـ الفجر ، عن تأييده الشديد لما طرحه الرئيس السيسي في خطابه بفتح باب الاستثمارات في الكهرباء وإنتاج الكهرباء للصناعات الثقيلة.


وأكد أن المشكلة ليست بسبب الإرهاب فقط كما تحدث الرئيس ولكنها أيضاً بسبب وجود تركة ثقيلة تركتها له الأنظمة السابقة، مؤكداً أنه بالمصارحة والمكاشفة سيتم القضاء عليها تماماً، لافتاً إلى أنها لن تعفي الرئيس من المحاسبة لكن تجعلها على أسس.


وقال وجيه طوال ما في مصارحة وتقدم مستمر الشعب سوف يتقبل ويصبر على كل الأزمات، لكن اذا غابت ولم يشعروا أن الأمور تتطور فضلاً عن محاسبة المقصرين سوف يكون هناك مشكلة .


ووصف أحمد عز العرب نائب رئيس حزب الوفد، خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي بـ ممتاز ، موضحاً أن الخطاب لزعيم مسئول صارح شعبه بالأوضاع .


وقال عز العرب في تصريح خاص لـ الفجر ، أن خطاب السيسي أكد أنه لن ينتهج نفس نهج طغاة الماضي ، ولا يتبع طريقة أنا ومن بعدي الطوفان مثلهم، على حد قوله.


وقال متحدثاً عن السيسي : هذا رجل جاد أمين مع نفسه والشعب الذي انتخبه، يحاول أن تكون الصورة واضحة أمام الجميع حتى يتحمل كل منا مسئوليته


وأوضح أن الرئيس في خطابه حاول أن لا يتعرض للأنظمة السابقة أو يحملها المسئولية حتى لا يجرحها، وتحدث عن الإرهاب لأنه مؤامرة أمريكية تديرها بأذنابها في الداخل والخارج وأصبحت مكشوفة أمام الجميع .


وأكد أن الأزمة لن تنتهي قريباً لأنها عبارة عن ميراث متراكم على مدى 60 عام من الحكم العسكري الذي وصفه بـ الديكتاتوري ، وانتهت بسنة أبشع منها، مطالباً المصريين أ يتفهموا هذا الأمر.