كييف والانفصاليون يحترمون وقف إطلاق النار

عربي ودولي



أوردت صحيفة لوباريزيان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن كييف والمتمردين الموالين لروسيا يحترمون اليوم السبت على ما يبدو وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ أمس ويهدف إلى إنهاء خمسة أشهر من الصراع الدموي في شرق أوكرانيا.

وعلى الرغم من اتفاق وقف إطلاق النار، فإن الـ28 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي اتفقوا مساء الجمعة على فرض عقوبات جديدة على روسيا التي يتهمونها بانتهاك سيادة أوكرانيا.

وعلى هامش قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في نيوبورت، صرح الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو أمس: وقف إطلاق النار يستند على اتفاق تم التوصل إليه خلال محادثتي الهاتفية مع الرئيس الروسي بوتين .

وأشار بوروشينكو إلى أنه لهذا السبب أعتقد أنه (...) أصبح من مسئوليتنا المشتركة بالإبقاء على وقف إطلاق النار لفترة طويلة .

ولم يتم إعطاء أي تفاصيل حول مدة وقف إطلاق النار الذي يمثل نجاحًا بالنسبة إلى المتمردين وروسيا، إلى حد أنه من المرجح أن يؤكد خسارة كييف للعديد من المدن في شرق البلاد بعد تقدم المتمردين خلال الأسابيع الأخيرة وتحقيقهم لانتصارات بمساعدة جنود روس، بحسب تأكيدات الدول الغربية.

وأوضحت هايدي تاليافيني، ممثلة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، أن مجموعة الاتصال التي تضم روسيا وأوكرانيا والانفصاليين والمنظمة والتي اجتمعت في مينسك توصلت إلى اتفاق حول انسحاب القوات ووصول القوافل الإنسانية وتبادل الأسرى بمبدأ الكل مقابل الكل .