"النوبيون" يطالبون بمحافظة منفصلة ضمن إعادة ترسيم الحدود الجديدة

أخبار مصر


أكد المركز الإعلامي النوبي NMC ، أن هناك مطالبات باعتبار منطقة النوبة كمحافظة منفردة، ضمن خطة الدولة لترسيم الحدود الجديدة للمحافظات، وضم قريتين للمحافظة وجعل التبعية الإدارية لهما.

وأضاف المركز أن المصرية للمحاميين أكدت وجود وثيقة تثبت أن هناك محافظة للنوبة أصدرها الخديوي عباس حلمي الثاني في 26 مارس 1899تؤكد وجودها كإحدى محافظات القطر المصري.


وأشار المركز إلى أن الجمعية المصرية للمحامين النوبيين، برئاسة منير بشير، طالبت، في بيان قدمته للمركز، مساء الجمعة، بضرورة إطلاق محافظة للنوبة ضمن خطة الدولة لترسيم الحدود الجديدة للمحافظات وضم قرى مركز نصر النوبة وقرى جزر الشلال النوبية لمحافظة النوبة وجعل التبعية الإدارية لهما لتوافر كافة المقومات المادية والبشرية لإنشاء المحافظة.

وأكد المركز أن منطقة النوبة كانت ضمن المناطق التي تضمنها قرار مجلس الوزراء بتشكيل لجنه لترسيم حدود المحافظات يرأسها وزير التنمية المحلية وآخرين، بأن تقسم علي ثلاثة محافظات وهم (أسوان – توشكي – الوادي الجديد ) إلا أن الدولة عدلت عن هذا القرار وجعلت تبعية منطقة النوبة لمحافظة أسوان، ولكن هذا التعديل لا يخدم منطقة النوبة إلا إذا كانت ( محافظة النوبة) ضمن خطة إعادة ترسيم الحدود الجديدة للمحافظات وذلك لأسباب متعددة .

ورفض أن تكون منطقة النوبة لخدمة أصحاب الرأسمالية فقط (رجال أعمال ومستثمرين ) وتخلق التنمية لتوفر لهم مزيداً من الأرباح وليس التنمية التي توفر احتياجات سكان المنطقة ورفاهيتهم فهذه الرأسمالية تزيد من القفر والقهر والاضطهاد لسكان المنطقة.

وطالب باعتبار منطقة النوبة ( محافظة للنوبة ) ضمن خطة الدوله لترسيم الحدود الجديدة للمحافظات مع ضم قري مركز نصر النوبة وقري جزر الشلال النوبية لمحافظة النوبة وجعل التبعية الإدارية لهما لتوافر كافة المقومات المادية والبشرية لإنشاء محافظة النوبة.